اذا كان الرحم مفتوح واحد سانتي متى تكون الولاده

اذا كان الرحم مفتوح واحد سانتي متى تكون الولاد

مع مشارفة حملك على نهايته، وفيما تترقبين أعراض المخاض الاعتيادية:

  • اتساع عنق الرحم وانمحائه.
  • الشعور بتقلصات تتقارب وتزداد قوةً مع مرور الوقت.
  • تمزّق كيس الماء.

وتخضعين لفحوص طبية منتظمة لقياس تقدّم الحمل وحساب موعد الولادة، يُنبئك الطبيب بأن رحمك مفتوح مقدار سنتيمتر واحد. فاذا كان الرحم مفتوح واحد سانتي متى تكون الولاده؟ إليك الإجابة التي تتوخين في هذا المقال من "عائلتي"...

في البداية، لا بد من التنويه إلى أن عنق الرحم أو الفتحة التي تفصل بين الرحم والمهبل، يتسع وينمحي بشكل تدريجي وطبيعي حتى يتيح للجنين عبور قناة الولادة.

ويبدأ هذا الاتساع بـ1 سنتم وصولاً إلى 10 سنتم. وفي أكثرية الأحيان، قد لا تدرك المرأة اتساع عنق رحمها أو انمحائه ما لم يقم الطبيب بفحصها أو إخضاعها لتصوير بالموجات فوق الصوتية.

إشارة إلى أن التقلصات الرحمية هي التي تحفّز عنق الرحم على الاتساع منذ المراحل الأولى وحتى بلوغ الـ10 سنتم، إلا أنّ ذلك لا يعني أبداً بأنه لا يمكن للرحم أن يفتح من دون تقلصات ملحوظة.

وبالنسبة إلى الحوامل للمرة الأولى، فالأرجح أن يستمر رحمهنّ مقفلاً حتى موعد الولادة. أما بالنسبة إلى الأمهات الحوامل، فالاحتمال الاكبر بأن يتمدد رحمهنّ لأسابيع قبل الولادة.

إذن، على مقياس 1 إلى 10 سنتم، نبأ انفتاح رحمك مقدار سنتيمتر واحد لا يعني بالضرورة أن مخاضك سيبدأ اليوم أو غداً أو حتى بعد أسبوع من اليوم – حتى ولو باتت ولادتك بحسب تقديرات الطبيب وشيكة. ولكن، لحسن الحظ، ثمة علامات وأعراض أخرى تعوّلين عليها لتتأكدي من دخولك مرحلة المخاض أو عدمه.

اقرأي أيضاً: الخطوات الطبية للولادة



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!