cascia.salameh cascia.salameh 16-06-2014

يعيش الجنين طوال فترة الحمل داخل الكيس السلوي أو الغشاء الذي يحوي سوائل تؤمّن له الحماية وتُبقيه بمنأى عن العوامل الخارجية المؤذية. لكن، في بعض الأحيان، يتمزّق الكيس السلوي قبل حلول موعد المخاض. وعند حدوث ذلك، ستشعرين بتدفّق مستمر للسوائل من المهبل.

ias

مراحل الولادة الطبيعية

وفي حالات كثيرة، سيكون من الصعب عليك أن تُميّزي بين سوائل الكيس السلوي والبول، لاسيما إذا كان الدفق هزيلاً. وما إن تشكّي باحتمال حدوث تسرّب، عليك الاتصال بالطبيب ليراقب وضعك ووضع الجنين. من حيث الأسباب، قد ينتج تمزّق كيس الماء قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل عن عوامل عديدة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: التهاب المجرى التناسلي ونزيف المهبل خلال الفصل الأول من الحمل. وعند تمزّق كيس الماء قبل أوانه، عليك أن تتفادي كل ما من شأنه أن يتسبب بدخول الجراثيم إلى مهبلك، على غرار ممارسة العلاقة الحميمة. ومن المحتمل أن يقوم الطبيب بإطالة حملك لفترة قصيرة بعد، ولكن، كوني على ثقة أنه من غير الممكن لك العودة إلى الوراء. وقد تُنجبين في غضون أسبوعٍ واحدٍ من حدوث التمزق، مثلك مثل أغلبية النساء في حالتك، تلافياً لأي مضاعفات قد تصيب المشيمة أو عنق الرحم أو الحبل السري بالتهابات خطيرة.

5 خطوات لولادة أسهل

والجدير ذكره أنّ الكيس السلوي لا يتمزق عادةً قبل موعد المخاض، إنما ينتظر حتى تحين ساعة الصفر ويحدث طبيعياً في مرحلة ما من مراحل الولادة.

الحمل الجنين صحة الحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على