ما هي ادوات فحص عنق الرحم؟

ادوات فحص عنق الرحم واهميته للكشف المبكر

المواضيع

  1. ما هو تعريف فحص عنق الرحم؟

  2. هل انت بحاجة الى فحص عنق الرحم؟

  3. كيف يتم فحص عنق الرحم وما هي ادواته؟

  4. ماذا ان أتت النتيجة غير طبيعية؟

اكتشفي ادوات فحص عنق الرحم واهميته للكشف المبكر عن اي امراض قد تكونين مصابة بها الكشف المكبر سيدتي سينقذ حياتك ومن هنا ضرورة اجراء هذا الفحص بشكل منتظم...

هل أنت بحاجة لفحص عنق الرحم؟ فحص عنق الرحم او مسحة عنق الرحم ويمكن تسميته بفحص الزجاجة (Pap Test) هو من اهم الفحوصات النسائية التي تجريها الطبيبة من اجل تشخيص سرطان عنق الرحم وهو عادة يجرى للنساء بعد تخطي سن الـ21. تعرفي في مقالنا هذا عن ماهية هذا الفحص بالإضافة الى كيفية اجرائه.

ما هو تعريف فحص عنق الرحم؟

لفحص عنق الرحم يتم اخذ عينة من الخلايا التي تستخرج من عنق الرحم لديك. وعقب ذلك تتم دراسة العينة للبحث عن فروقات غير طبيعية فيها والتحري عن احتمالية تحولها الىسرطان عنق الرحم. من الضروري جدًا الكشف عن هذه الخلايا السرطانية في وقت مبكر باجراء فحص عنق الرحم لمنع تطور سرطان عنق الرحم علما ان العوارض لهذا المرض خفية ولا يمكن كشفها الا من خلال الفحص.

هل انت بحاجة الى فحص عنق الرحم؟

ان كنت في بين سن الـ21 والـ29 ننصحك بالخضوع لفحص روتيني مرة كل سنتين اما اذا تعديت الـ30 من العمر يمكنك اجراء الفحص كل 3 سنوات اذا جاءت نتائج اختبارك عادية في المرات الثلاثة الأخيرة.

كيف يتم فحص عنق الرحم وما هي ادواته؟

باستخدام جهاز منظار لتوسيع فتحة المهبل تلجا الطبيبة الى ملعقة بلاستيكية مع فرشاة صغيرة وتجمع الخلايا من عنق الرحم. بعد وضع الخلايا في مادة يتم ارسالها الى المختبر ثم فحصها. لن تشعري باي نوع من الألم في خلال هذا الفحص. قبل اجراء الفحص احرصي على عدم استخدام غسول المنطقة الحساسة وتجنب الجماع او الاستحمام في مغطس كما وانه لا يجب ان تستخدمي التامبون المهبلي لئلا يؤثر على النتيجة.

ماذا ان أتت النتيجة غير طبيعية؟

لا تقلقي اذا أتت النتيجة غير طبيعية فهي لا تعني اصابتك بسرطان عنق الرحم فربما كنت مصابة بعدوى المهبل او عنق الرحم التي تتسبب بتغيرات في خلاياه. ستجري الطبيبة مزيدا من الفحوصات للتاكد من مصدر التغيرات ويمكن معاكسة هذه التغيرات خاصة عند الكشف المبكر. يمكن فرز نتائج الاختبار غير الطبيعية بشكل فئات وهي:

  • خلايا شاذة ذات أهمية غير مؤكدة: تنجم هذه عن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري وقد تدل في بعض الأحيان على تغييرات سرطانية
  • درجة منخفضة او عالية من التنسج: هذه دلائل على تغييرات محتملة وليست اكيدة تسبق السرطان
  • سرطان في الموقع: تكون هذه التغيرات غير طبيعية وهي خطيرة ومن الأفضل الكشف عنها مبكرا لمعالجتها لانه من المرجح ان تصبح سرطانية
  • خلايا صفدية شاذة: قد تدل هذه على تغيرات غير طبيعية او درجة عالية من التنسج
  • خلايا غدية شاذة: تكون هذه في الجزء العلوي من قناة عنق الرحم او داخله وتشير الى المرحلة التي تسبق السرطان

أصبحت الان تعرفين أهمية فحص عنق الرحم وضرورة اجرائه من اجل راحة بالك، اضغطي على هذا الرابط لتعرفي ما هو فحص الزجاجة؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!