كلّ ما عليك معرفته عن فيروس الورم الحليمي البشري HPV

كلّ ما عليك معرفته عن فيروس الورم الحليمي البشري HPV

فيروس الورم الحليمي البشري أو الـHPV Human papillomavirus)) هو عبارة عن مجموعة وأنواع عدّة من الفيروسات وأبرزها النوع الذي يسبب الثآليل التناسلية ومرض السرطان. ويعتبر هذا الفيروس من أبرز الفيروسات التي تنتقل من خلال الإتصال الجنسي لدى الذكور والإناث.

يصعب تشخيص مرض الـ HPV في مراحله الأولى إذ لا تظهر عليه أي أعراض أو مشاكل صحية. وقد تتغلّب مناعة الجسم على الفيروس خلال سنتين. لكن في بعض الأحيان قد لا يستطيع الجسم التغلّب على هذا الفيروس ما قد يؤدّي إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة منها:

  • ثآليل الأعضاء التناسلية لدى الذكور والإناث على حدّ سواء: هذه الثآليل تظهر عادة على شكل حبيبات صغيرة أو كبيرة يشخّصها الأطباء من خلال الفحص السريري. هذه الحالة تظهر خلال أسابيع أو أشهر بعد التلامس الحميمي مع شخص مصاب بالمرض. إذا لم يتمّ علاج هذه الحالة قد تختفي الثآليل مع الوقت، أو تتكاثر وتتحوّل إلى أورام سرطانية.

  • السرطان: من أبرز أنواع السرطانات التي يسبّبها فيروس الـHPV هو سرطان عنق الرحم لدى المرأة الذي لا تظهر أعراضه إلاّ في مراحل متقدّمة (إكتشفي المزيد عن لقاح الوقاية من سرطان عنق الرحم). لذلك يجب على المرأة أن تقوم بعمل فحص وقائيّ بإنتظام للكشف المبكر. كما أن هذا الفيروس يؤدّي إلى الإصابة بسرطان المهبل، العضو الذكري، الشرج والحلق.

  • ورم حليمي في المجاري التنفسية: هذه الحالة عبارة عن نموّ ثآليل في الحلق. هذه الثآليل قد تتزايد في الحجم وتغلق المجاري التنفسية وتؤدّي إلى ضيق التنفس.

أمّا الطريقة الأفضل للوقاية من هذا المرض فهي اللقاح:

  • لقاح الفتيات والنساء: ننصح بلقاح "سيرفاريكس" و"جارداسيل" للفتيات في عمر الـ11 والـ12 سنة وللنساء حتى عمر الـ 26 في حال لم يحصلن على الجرعات في سنّ أصغر.اللقاح يهدف إلى حماية النساء من فيروس HPV وسرطان عنق الرحم.

  • لقاح الأولاد والرجال: ننصح بلقاح "جارداسيل" للحماية من الثآليل التناسلية وسرطان الشرج. ويوصى هذا اللقاح للأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 11 أو الـ 12 سنة، وللرجال حتى عمر الـ21 سنة.

إقرئي أيضاً:ما هي الطريقة المثبتة للحماية من سرطان الرحم؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!