أخطاء ترتكبينها في الأسبوع الأول من حياة الطفل الرضيع تزعج صغيرك كثيراً!

أخطاء ترتكبينها في الأسبوع الأول من حياة الطفل الرضيع

رغم الدّعم الكبير الذي يقدّمه لك أفراد عائلتك وصديقاتك لحظة استقبال مولودك الأول، إلّا أنّه ليس هناك مفرّ من الوقوع في بعض الأخطاء خصوصاً وأنّها تجربتك الأولى كأمٍ تختلط لديها مشاعر الحب والفرح بهاجس الخوف والمسؤولية. من هنا، اخترنا أن نستعرض لك مجموعة الأخطاء الشائعة التي غالباً ما يرتكبها الوالدين خلال الأسبوع الأوّل من حياة الطفل الرضيع، وذلك بعدما كشفنا عن الأمور التي تفكر فيها كل أم عندما تحمل طفلها للمرة الأولى.

إلباس طفلك القفازات

هل تعلمين أنّ إلباس الطفل الرضيع القفازات خوفاً عليه من خدش وجهه هو من أكثر الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الأمّهات للمرة الأولى؟ فالقفازات تعيق قدرة الطفل على لمس والدته واستكشاف الأشياء حوله؛ الأمر الذي يخلق لديه الشعور بالقلق والتوتر. كما تمنعه من لمس وجهه الأمر الذي اعتاد على فعله طيلة فترة مكوثه في رحم أمه، ما يمنعه من النوم.

ارتداء القبعة التي تغطي جزء من الوجه

تُعد القبعة ضرورية لتدفئة الطفل الرضيع لكن في أول يومين من عمره، إلّا أنّه يجب الإنتباه من أن القبعة لا تغطي الأنف والعنق، والتي يُمكن أن تسبّب في اختناق الطّفل إذا لم يتم وضعها بطريقةٍ صحيحة.

إلباسه المعطف في مقعد السيارة

احرصي على خلع الطفل المعطف الشتوي الثقيل قبل وضعه في مقعد السيارة. فالمعطف الثقيل قد يخلق فجوة بين جسد الطفل وحزام الأمان؛ إذ لا يكون الأخير مشدوداً بما يكفي لحماية الطفل من أي صدمةٍ أو ارتطام في حال وقوع أي حادث.

المبالغة في تدفئة طفلك

لعلّ الهاجس الأكبر لدى الأمهات للمرة الأولى هو تدفئة أطفالهم وحمايتهم من البرد. ولكن، ما لا يعرفنه هو أنّ المبالغة في إلباس الطفل وتدفئته قد يسبب في ارتفاع درجة حرارة جسمه بشكلٍ كبير؛ الأمر الذي قد ينعكس سلباً على صحته حين تنزعي ثيابه عنه. من هنا، ننصحك باتباع قاعدة سهلة وبسيطة: إذا كان الطقس معتدلاً، فيحتاج الطفل إلى طبقة إضافية من الملابس مقارنةً بما نرتديه. أمّا إذا كان بارداً، فيحتاج إلى طبيقتين إضافيتين.

اصطحاب طفلك إلى أماكن مزدحمة

وأخيراً، يُفضّل عدم اصطحاب الطفل الرضيع إلى الأماكن المزدحمة أو المكتظة لاسيّما خلال الأسابيع الأولى من حياته حيث تكون مناعته غير كافية لمقاومة البكتيريا أو الفيروسات التي يُمكن أن يتعرَض لها بسبب اختلاطه بالناس.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟