ظننت للوهلة الأولى أنه حاجز تقليدي لحافة الطريق؟ الأمر أهمّ من ذلك!

اختراع حاجز لحافة الطريق يخفف اثر الاصطدام

Youtube

هل لاحظتِ يوماً وجود ما يشبه الحاجز الحديدي أو الإسمنتي على حافة الشوارع، وبالأخص في الطرقات الجبلية أو التي تطلّ على مساحات وعرة؟ كما هو معلوم، الهدف إجمالاً من هذه الحواجز هو حماية السيارات ومنعها من الخروج خارج الطريق والسقوط في مواضع خطرة.

ولكن للأسف، تشكلّ أحياناً هذه الحواجز مصدر خطر بحدّ ذاتها، حيث أنّ الإصطدام بها بسرعة كبيرة يلحق أضرار جسيمة في السيارة، ويعرّض حياة ركّابها للخطر، وبالأخص بسبب تسببها في معظم حوادث السير بإنقلاب المركبة.

مع الأخذ بعين الإعتبار هذه المشكلة الشائعة التي تحصد حياة الآلاف سنوياً، قامت شركة كورية جنوبية تدعى ETI بتطوير نوع جديد من الحواجز، صُمّم خصيصاً لإنقاذ حياة الراكبين وتقليص احتمال إصابتهم.

وبالتفاصيل، تمّ وضع أسطوانات بلاستيكية ما بين السكتين المعدنيتين الموجودتين عادةً في الحواجز التقليدية، بحيث تدور تلقائياً عند الإصطدام بها.

عامل الدوران هذا، إلى جانب قوام الأسطونات كفيلٌ بإمتصاص الصدمة قدر الإمكان، بشكل يمنع السيارات والمركبات على أحجامها من الإنقلاب، حتّى في حالات الشاحنات الكبيرة المحمّلة. كذلك، فإن وطأة الإصطدام وأضراره الماديّة والجسدية تكون أقلّ بكثير مقارنةً مع الحواجز التقليدية.

لفهم طريقة عمل هذا الإختراع بشكل أكبر، شاهدي الفيديو التالي الذي يظهر حوادث إصطدام متعمّدة لمركبات بمختلف الأحجام، بالطبع دون وجود سائق أو ركّاب داخلها:

إقرئي المزيد: إنتبهي: إياك وضع طفلكِ مرتدياً معطفه الشتوي في كرسي السيارة!