لما ياسين لما ياسين 15-06-2024
نزول سائل بني بعد العلاقة الزوجية في أيام التبويض

يُعَدّ نزول سائل بني بعد العلاقة الزوجية في أيام التبويض موضوعًا يؤدّي إلى طرح الكثير من التساؤلات والقلق لدى النساء، لذا في هذه المقالة، سنتناول هذا الموضوع بشكل مفصل، موضحين الأسباب الطبيعية والطبية التي قد تؤدي إلى ظهور هذا السائل، بالإضافة إلى التعرف على أنواع الافرازات المهبلية الأخرى التي قد تظهر بعد ممارسة العلاقة الحميمة.

ias

في البداية، سنلقي نظرة على الأسباب الطبيعية، يليها الأسباب الطبية المحتملة، ثم نتعرف على أنواع السوائل المختلفة التي قد تظهر بعد العلاقة الزوجية.

الأسباب الطبيعيّة التي تؤدّي إلى نزوله

قد يكون نزول سائل بني بعد العلاقة الزوجية في أيام التبويض نتيجة لعدّة أسباب طبيعية، ولا يستدعي القلق في معظم الأحيان، لذلك سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها، وتشمل:

امرأة تمسك كأس الحيض بين يديها على شكل قلب
العوامل الطبيعيّة التي تؤدّي إلى نزول سائل بنّي بعد الجماع

التبويض نفسه

أثناء فترة التبويض، يحدث تغيّر في مستويات الهرمونات في الجسم، ممّا قد يؤدي إلى نزول سائل بني، وهو يكون في الغالب ناتجًا عن نزف خفيف من جدار المبيض عندما يُطلق البويضة، ووفقًا لدراسة من مدرسة هارفارد الطبيّة، تعتبر هذه الحال شائعة وطبيعية تمامًاHarvard Medical School (2019). “Bacterial Vaginosis and Its Implications”. Harvard Health. وللمزيد من التفاصيل، يمكنكِ الضغط هنا.

بقايا الدورة الشهرية

قد يكون نزول السائل البني ناتجًا عن بقايا دم من الدورة الشهرية السابقة، فهذه الكميّة المتبقّية يمكن أن تختلط مع الإفرازات المهبلية وتظهر بلون بنّي بعد ممارسة العلاقة الزوجية وهذا واحد من أسباب الافرازات البنية، يعتبر هذا الأمر طبيعيًا ولا يستدعي القلق إلا إذا تكرر بشكل مستمر.

التغيرات الهرمونية

يمكن أن يؤدّي حدوث تغيّرات في مستويات الهرمونات، مثل زيادة مستويات الإستروجين أو البروجستيرون، إلى نزول إفرازات بنية، وهي عادةً ما تحدث بشكل طبيعي خلال دورة الطمث، ويمكن أن تؤدّي إلى ظهور تغييرات في لون وكثافة الإفرازات المهبلية أيضًا.

الأسباب الطبيّة لنزوله

في بعض الأحيان، قد يكون نزول سائل بني بعد العلاقة الزوجية في أيام التبويض علامة على وجود مشكلة طبية تستدعي الانتباه والعلاج، لذلك سنعرض لكِ بعض هذه الحالات في ما يلي:

طبيبة تفحص بطن مريضتها
الحالات الصحيّة التي تؤدّي إلى نزول سائل بنّي بعد الجماع

الالتهابات المهبلية

يمكن أن تتسبب المعاناة من الالتهابات المهبلية عند المرأة المتزوّجة، مثل التهاب المهبل البكتيري أو الفطري في نزول إفرازات بنية، وهذه الحالات تحتاج إلى تشخيص وعلاج من قبل الطبيب المختص.

الأورام الحميدة

إنّ وجود أورام حميدة في الرحم أو عنق الرحم يمكن أن يؤدّي إلى نزول سائل بني بعد العلاقة الزوجية، ويمكن أن تكون غير سرطانية ولكنها قد تحتاج إلى إزالة إذا كانت تسبب ظهور عوارض مزعجة، فبحسب تقرير نشرته مجلّة Mayo Clinic عام 2023، الأورام الحميدة يمكن أن تؤدّي إلى نزف خفيف يظهر كسائل بني. Mayo Clinic (2023). “Vaginal Cancer”. وللمزيد من التفاصيل حول هذا التقرير، يمكنكِ الضغط هنا.

الأورام الخبيثة

في حالات نادرة، قد يكون نزول السائل البني علامة على وجود ورم خبيث في الجهاز التناسلي، لذا يجب استشارة الطبيب فورًا إذا كان هناك شك في وجود أورام خبيثة، وفي دراسة أجرتها جامعة جونز هوبكنز عام 2017 أُشير إلى أنّ نزول نزيف غير طبيعي يمكن أن يكون علامة مبكرة على السرطان. Johns Hopkins University (2023). “Womb Improvement- Abnormal Bleeding as a Sign of Cancer”. وللمزيد من التفاصيل عن هذه الدراسة، يمكنكِ الضغط هنا.

أنواع السوائل التي قد تظهر بعد العلاقة

من المهم التعرف على الأنواع المختلفة للسوائل التي قد تظهر بعد العلاقة الزوجية، حيث يمكن أن تعطي مؤشرًا على الحال الصحية للمرأة، لذلك سنعرض لكِ أبرزها في ما يلي:

امرأة تضع يديها على بطنها وهي جالسة على السرير
أنواع الإفرازات المهبليّة بعد الجماع

السائل الأبيض

عادةً ما يكون نزول السائل الأبيض أو الشفاف علامة على صحّة مهبليّة جيّدة، وعادةً ما يظهر بشكل طبيعي كمزلق أثناء العلاقة الزوجية.

السائل الأصفر أو الأخضر

إذا كان السائل ذو لون أصفر أو أخضر وله رائحة كريهة، فقد يكون علامة على وجود عدوى تحتاج إلى علاج فوري، لأنّها غالبًا ما تكون تكون مرتبطة بالتهابات بكتيرية تتطلّب معاينةطبيّة في أسرع وقت.

السائل الدموي

يمكن أن يكون نزول سائل دموي بعد العلاقة الزوجية ناتجًا عن وجود جروح طفيفة في جدار المهبل أو عنق الرحم، وفي حالة استمرار النزيف، يجب استشارة الطبيب، فالجروح الطفيفة قد تلتئم من تلقاء نفسها، لكنّ النزيف المستمرّ يتطلب فحصًا طبيًا مختصًا.

إن نزول سائل بني بعد العلاقة الزوجية في أيام التبويض يمكن أن يكون نتيجة لأسباب طبيعية أو طبية، لذا من المهم مراقبة العوارض واستشارة الطبيب في حال استمرار المشكلة أو تفاقمها. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأخبرناكِ لماذا يخرج المني بعد الجماع؟

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، يجب على كل امرأة أن تكون على دراية بدورتها الشهرية والتغيرات الطبيعية التي قد تحدث في جسمها، فالاهتمام بالصحة الجنسية والإنجابية هو جزء مهم من الرعاية الذاتية، ولا يجب التردد في طلب المشورة الطبية عند الحاجة.

الحياة الزوجية العلاقة الزوجية أسباب نزول سائل بني أيام التبويض الإفرازات المهبلية التبويض الصحة الجنسية الصحة النسائية بعد العلاقة الزوجية

مقالات ذات صلة

الخياطة والجماع بعد الأربعين
العلاقة الزوجية الخياطة والجماع بعد الأربعين: إليك كل ما يجب أن تعرفيه!
هذا ما يجب أن تتوقعيه بعد الأربعين!
ضيق التنفس أثناء العلاقة الزوجية عند المرأة
العلاقة الزوجية أسباب ضيق التنفس أثناء العلاقة الزوجية عند المرأة
عوارض تُحذّركِ من مشاكل صحيّة أعظم!
زوجي كرهني
المشاكل الزوجية زوجي كرهني بعد التكميم: ماذا أفعل؟
ما أسباب ذلك وكيف تتعاملين معه؟
حكم التخيل اثناء العلاقة الزوجية
العلاقة الزوجية حكم التخيل اثناء العلاقة الزوجية في الإسلام
الجواب الديني الصحيح..
كيفية الغسل بعد العلاقة الزوجية للمراة
العلاقة الزوجية كيفية الغسل بعد العلاقة الزوجية للمرأة بالتفصيل
الخطوات التي يجب اتّباعها..
اضرار عدم اشباع الزوجة
الثقافة الجنسية اضرار عدم اشباع الزوجة على العلاقة المشتركة
أكثر ممّا تعتقدين..
لماذا أشعر بالنعاس وعدم النشاط بعد العلاقة الزوجية؟
الثقافة الجنسية لماذا أشعر بالنعاس وعدم النشاط بعد العلاقة الزوجية؟
عدم أخذ فترات راحة أثناء العلاقة
أسباب عدم مداعبة الزوج لزوجته
العلاقة الزوجية اكتشفي أبرز أسباب عدم مداعبة الزوج لزوجته
معلومات لم تعرفيها من قبل..
حركات بعد النفاس للزوج
العلاقة الزوجية بعد الولادة حركات بعد النفاس للزوج تضمن إعادة إحياء الأحاسيس في العلاقة
استعيدي قوّة علاقتكِ مع شريككِ بعد الولادة!
المخدر الموضعي لعلاج سرعة القذف
مشاكل جنسية زوجي يستخدم مخدر موضعي: هل الأمر طبيعي؟
هل المخدر علاج فعال لسرعة القذف؟
من يتعب أكثر الرجل أم المرأة في العلاقة الزوجية
الجماع من يتعب أكثر الرجل أم المرأة في العلاقة الزوجية؟
ليس كما تعتقدين!
هجر الزوجة لزوجها بسبب مشاكل
العلاقة الزوجية حكم هجر الزوجة لزوجها بسبب مشاكل في الإسلام
الرأي الديني الدقيق..

تابعينا على