8 وضعيات يوغا آمنة للأطفال

تمارين يوغا تلائم الطفل

اليوغا هي شكل من أشكال التّمارين التي تؤثّر في الجسم والعقل معاً، والمعروف عن البعض من وضعياتها قدرته على الشفاء من عدّة أمراضٍ مزمنة مثال الربو والسكري. وإن فكّرتِ بتعويد طفلكِ منذ الصغر على هذا النوع من التمارين، فقد يعود عليه الأمر بفوائد جمّة تنعكس إيجاباً في صحّته ونموّه وقدراته.

دوافع تعليم الطّفل قواعد الفنون القتاليّة

في ما يلي الوضعيات الثماني التي تُعدّ آمنة للأطفال... علّميها لطفلك!

وضعيّة الانحناء: دعي طفلكِ يجلس بشكلٍ مستقيم ويمدّ ساقيه أمامه بشكلٍ مستقيمٍ أيضاً، ثم أطلبي منه أن يحاول التقاط أصابع قدميه من دون أن يحرّك ركبتيه؛ هذه الحركة هي تمرينُ تمدّدٍ ممتاز لمساعدة الأطفال على الازدياد طولاً وتحسين دورتهم الدموية.

وضعيّة الفراشة: دعي طفلكِ يجلس على البساط بساقين متباعدتين، ثم أطلبي منه أن يثني ساقيه بشكلٍ تصبح فيه قدماه بمواجهة بعضهما البعض؛ هذه الوضعيّة هي حركة تمدد مسلية وفعالة لعضلات الفخذين.

وضعيّة الجبل: أطلبي من طفلكِ أن يجلس بشكلٍ مستقيم ويجمع يديه فوق رأسه؛ فبهذه الحركة ستزيد قدرة طفلكِ على التركيز كما سيتوازن جسمه وتصطلح العيوب في طريقة جلوسه ومشيته.

وضعيّة الكوبرا: أطلبي من طفلكِ أن يستلقي على معدته ويرفع الجزء العلوي من جسمه مستنداً إلى يديه؛ فهذه الحركة تقوّي النّخاع الشوكي للأطفال وتزيده مرونة، كما تساعدهم على هضم الطعام بشكلٍ أسرع.

وضعيّة البجعة: دعي طفلكِ يتمدد على معدته، ثم أطلبي منه أن يثني ساقيه عند مستوى الركبتين ويحاول رفع الجزء العلوي من جسمه بقوّة يديه والنّظر نحو الأعلى؛ بهذه الحركة، ستتحسن الدورة الدموية في الجهاز العصبي لطفلك الذي سيزداد وعياً ونشاطاً يوماً بعد يوم.

وضعيّة الكلب: دعي طفلكِ يقف على رجليه وقدميه كالكلاب وأطلبي منه أن يحني رأسه إلى الأمام. فهذه الحركة ستنشّط دورته الدموية وتقوّي أطرافه.

وضعيّة المثلّث: دعي طفلكِ يقف بشكلٍ مستقيم، ثم أطلبي منه أن يرفع يديه بشكل أفقي وينحني إلى الأمام على جنبٍ واحدٍ محاولاً لمس كاحليه؛ فهذه الحركة تُسهم في تمديد صدر طفلكِ وتحفيز أعضائه على العمل بشكلٍ صحيح.

وضعيّة المخرطة: أطلبي من طفلكِ أن يقف برجلين متباعدتين ويرفع يديه فوق رأسه ويجمع راحتيه لكأنه يؤدي الصلاة. فهذه الحركة ستُساعده على التخلّص من التوتر والضغوط.

كيف تُحفّزين موهبة طفلك؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟