خبراء العلاقات يكشفون عن 5 طرق لتجنب الخلافات الزوجية خلال الحجر المنزلي

5 طرق لتجنب الخلافات الزوجية خلال الحجر المنزلي

من المعروف أنّ الحياة الزوجية لا تخلو من الخلافات والمشاحنات، فكيف إذاً بالنسبة للزوجين الملزمين إلى تمضية طيلة أيّام الحجر المنزلي وجهاً لوجه؟

بعد أن كشفنا لك عن الزوج الأصعب في التعامل معه، حان الوقت اليوم للإطلاع على الطرق التي تجنبك الخلافات الزوجية في زمن كورونا.

الإصغاء والتعاطف

وفقاً لخبيرة العلاقات جولي غوتمان، عندما يحاول الأزواج التعامل مع المواقف العصيبة مثل الوباء، فإنهم يعمدون غالباً إلى حلّ المشكلة بدلاً من الإستماع إلى عواطف بعضهم البعض. لذلك، توصي جولي بأهمية الإصغاء إلى الشريك ومعرفة طرح الأسئلة المناسبة التي تعمّق فهم الآخر وتولّد الشعور بالتعاطف. ويشير عالم النفس وخبير العلاقات ومؤسس معهد غوتمان، جون غوتمان، إلى أهمية ذلك في الحفاظ على علاقة صحية بين الزوجين.

معرفة الوقت الأنسب لأخذ استراحة

عندما تُصبح الأجواء "مشحونة"، من الجيّد دائماً التراجع بدلاً من تطوير المشكلة إلى خلافٍ يصعب حلّه؛ تقول جولي: "افعل شيئاً يساعد على تهدئتك ويخرجك من أجواء الشجار". كذلك، تقترح عالمة النفس ريكا كروز تأجيل التحدث عن سبب الشجار أو الخلاف إلى الوقت الذي تكونان فيه هادئين بحيث يُمكنكما معالجة المشكلة بشكلٍ هادئ وسريع.

احترام المساحة الشخصية للشريك

مجرّد تواجدكما سوياً في المنزل لا يعني أنّكما لا تملكان المساحة الخاصة بكما. بحسب ريكا، من المهم أن تمنحي نفسك وشريكك المساجة الجسدية والعقلية والنفسية.

التسامح

مما لا شكّ فيه أنّ التواجد مدّة 24/24 من الوقت يجعلك تلاحظين المزيد من الأمور عن زوجك وشريك حياتك. ومن الممكن أن يثير بعضها إزعاجك. ولكن، مع ذلك، حاولي أن تحتفظي بانتقاداتك لنفسك وأن تقبليه كما هو أقلّه خلال فترة الحجر الصحي المنزلي تجنباً لأي شجارٍ أنت بغنى عنه.

توزيع المهام بينكما

وأخيراً، لا تنسي أنّكما شريكين والشراكة تعني توزيع المهام اليومية. تقترح عالمة النفس ريكا التفاوض على الوقت مع شريكك لا سيّما إذا كان هناك ما يزعجك حتى تتمكني من القيام بالنشاطات التي تساعدك على الإسترخاء أو تخفيف التوتر.

والآن، إكتشفي كيف يساهم شهر رمضان في جمع الزوجين وتخفيف المشاكل!



إختبار الشخصية

إختبار: 6 أسئلة تكشف كم تدوم علاقتك بشريكك!‎