abir.akiki abir.akiki 02-11-2022

تبحثين عن انماط التربية وتأثيرها على نمو الطفل؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقعنا وتعرفي عليها لتتمكني من اختيار الأنسب لطفلك.

ias

يمكن أن يؤثر أسلوب الأبوة والأمومة الخاص بك على شخصية طفلك من احترامه لذاته وصحته الجسدية إلى كيفية ارتباطه بالآخرين. من المهم التأكد من أن أسلوب التربية يدعم النمو والتطور الصحي لأن الطريقة التي تتفاعلين بها مع طفلك وكيفية تأديبه ستؤثر عليه طوال حياته.

في هذا الإطار، حدّد الباحثون أربعة أنواع رئيسية من أنماط الأبوة والأمومة، نكتب لك عنها في هذه المقالة.

التربية السلطوية

في الحقيقة، يعتقد الأهل الاستبداديون أن الأطفال يجب أن يتبعوا القواعد من دون استثناء.

قد يستخدم الأهل المستبدون العقوبات بدلًا من التأديب. لذلك، بدلًا من تعليم الطفل كيفية اتخاذ خيارات أفضل، فإنهم يستثمرون في جعل الأطفال يشعرون بالأسف على أخطائهم. يميل الأطفال الذين يكبرون مع أهل مستبدين صارمين إلى اتباع القواعد في كثير من الأحيان.

قد يصبح الأطفال عدوانيين بشكل واضح. وبدلًا من التفكير في كيفية القيام بالأشياء بشكل أفضل في المستقبل، غالبًا ما يركزون على الغضب الذي يشعرون به تجاه والديهم أو تجاه أنفسهم لعدم الوفاء بتوقعات الوالدين.

التربية الموثوقة

لدى الأهل الذين يعتمدون هذا النوع من التربية قواعد ويستخدمون العواقب، لكنهم أيضًا يأخذون آراء أطفالهم في الاعتبار. إنهم يؤكدون صحة مشاعر أطفالهم، بينما يوضحون أيضًا أن البالغين هم المسؤولون في النهاية. هذا هو النهج المدعوم بالبحوث والخبراء باعتباره الأسلوب الأبوي الأكثر صحة وفعالية من الناحية التنموية.

يستثمر الأهل الموثوقون الوقت والطاقة في منع المشاكل السلوكية قبل أن تبدأ. كما أنهم يستخدمون استراتيجيات التأديب الإيجابي لتعزيز السلوك الإيجابي، مثل أنظمة الثناء والمكافآت.

يميل الأطفال الذين يتم تربيتهم في ظل نظام موثوق إلى أن يكونوا سعداء وناجحين. من المرجح أيضًا أن يكونوا جيدين في اتخاذ قرارات سليمة وتقييم مخاطر السلامة بأنفسهم.

التربية المتساهلة

غالبًا ما يتدخّل الأهل المتساهلون فقط عندما تكون هناك مشكلة خطيرة.

إنهم متسامحون تمامًا ويتبنون موقف “الأطفال سيكونون أطفالًا”. عندما يستخدمون العواقب، فقد لا يجعلون تلك العواقب ثابتة. قد يعيدون الامتيازات إذا كان الطفل يتوسل أو قد يسمحوا للطفل بالخروج من فترة العقاب باكرًا إذا وعدهم بأن يكون جيدًا.

عادةً ما يقوم الأهل المتساهلون بدور صديق أكثر من دور الوالدين. كما يشجعون أطفالهم على التحدث معهم حول مشاكلهم، لكنهم عادة لا يبذلون الكثير من الجهد في تحديد الخيارات السيئة أو السلوك السيء.

قد يواجه الأطفال الذين يخضعون لهذا النمط من التربية المزيد من المشاكل السلوكية لأنهم لا يقدّرون السلطة والقواعد. غالبًا ما يعانون من تدني احترام الذات وقد يبلّغون عن الكثير من الحزن.

كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل الصحية، مثل السمنة، لأن هذا النوع من الأهل لا يمنعون الأطعمة غير الصحية ولا يشجعون على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أو عادات النوم الصحية. هم أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان لأن أهلهم لا يفرضون في كثير من الأحيان العادات الجيدة، مثل ضمان تنظيف الطفل لأسنانهم.

التربية المحايدة

يميل الأهل الذي يعتمدون التربية المحايدة إلى معرفة القليل عما يفعله أطفالهم. وقد لا يتلقى الأطفال الكثير من الإرشاد والرعاية والاهتمام الأبوي.

يتوقع هذا النوع من الأهل أن يقوم الأطفال بتربية أنفسهم. لا يكرسون الكثير من الوقت أو الطاقة لتلبية احتياجات الأطفال الأساسية.

من المرجح أن يعاني الأطفال الذين لديهم آباء غير حاضرين من مشاكل احترام الذات، ويميلون إلى الأداء السيء في المدرسة. كما أنهم يظهرون مشاكل سلوكية متكررة ويحتلون مرتبة متدنية في السعادة.

أخيرًا، إن الدراسات واضحة أن التربية الموثوقة هي أفضل أسلوب تربية. ولكن حتى إذا كنت تميلين إلى التماهي مع أساليب التربية الأخرى بشكل أكبر، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها لتصبحي أمًّا أكثر موثوقية.

اساليب المعاملة الوالدية الأم والطفل تربية الطفل

مقالات ذات صلة

الأمومة والطفل هذه هي أفضل هدايا للأخوة من المولود الجديد
لا تنسي هذه الخطوة
ابراج تفسير حلم ولادة ولد لصديقتي في المنام بالتفصيل
الأحلام قد تعني أنّك مضطربة نفسيًا!
الأمومة والطفل سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال فهل تجرّبينه؟
العسل الطبيعي؟!
الأمومة والطفل نصائح لانتقال طفلك من سريره الصغير الى سرير كبير من دون مشاكل!
حافظي على الروتين!
الحمل كم مرة يجب أن تأكل الحامل في اليوم؟
أجوبة عن كل ما يخطر في بالك
الأمومة والطفل 5 طرق عبقرية لجعل طفلك يتوقّف عن البكاء فورًا!
سجّلي صوت بكائه!
ابراج ماذا يقول برج طفلك عن شخصيّته؟ 
ستتفاجئين بشخصية طفلك
ابراج تفسير حلم رضاعة بدون حليب للمتزوجة
حلم بشع..
الصحة دراسة جديدة: شرب القهوة مع الحليب قد يقوّي المناعة!
ثبت أن الخليط يقلل الالتهاب!
الحياة الزوجية 4 فوائد لشجار الزوجين في العلاقة ليست على البال
ولكن انتبهي من تطوّر الامور
الأمومة والطفل أفضل طرق للحفاظ على بشرة طفلك من الجفاف
بشرة طفلك دقيقة جدا
مشاهير علا الفارس تضع مولودها الأوّل: وهذا اسمه وجنسه
اسمها مميز

تابعينا على