3 نصائح تساعدك على التعامل مع الزوج الأناني

3 نصائح تساعدك على التعامل مع الزوج الأناني

بعد أن كشفنا لك كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يقدّر جهدك وتعبك، حان الوقت اليوم لنتطرّق إلى الطرق التي تساعدك في التعامل مع الزوج الأناني.

هناك في الحقيقة الكثير من النصائح والطرق التي تسهّل عليك التعامل مع الزوج الأناني، ولكننا سنسلّط الضوء على أهم 3 نقاط قد تحدث تغييراً إيجابياً في العلاقة بينكما.

إستخدمي صيغة الـ"أنا" لتعبري عما تحتاجينه من زوجك

ببساطة، إستخدمي الجمل التي تبدأ بـ"أنا" والتي تركزين فيها على وجهك نظرك بدلاً من إلقاء اللوم على الشريك أو الزوج. إنّ التعبير عن احتياجاتك بهذه الطريقة قد يجنبّك الدخول في جدلٍ يحاول فيه زوجك الدفاع عن نفسه أو عن موقفه. وهذا يعني أنّك تستطيعين التعبير عما يزعجك أو يجرح مشاعرك بطريقةٍ لطيفة، بعيداً عن المواجهة.

على سبيل المثال، إذا تأخر زوجك عن العودة إلى المنزل ولم يتصل أو يراسلك، يُمكنك أن تقولي لك: "كنت قلقة عليك جداً عندما لم تعد إلى المنزل في الوقت المعتاد. أتمنى منك أن تتصل أو ترسل لي رسالة في حال حصل ذلك مجدداً."

حاولي أن تفهمي السبب خلف أنانيته وقدمي نموذجاً عن التعاطف أمامه

يتصرّف الناس أحياناً بطريقة معينة بسبب تجربة سابقة؛ إذا تمكنت من معرفة سبب تصرف زوجك بأنانية، فقد يمنحك ذلك الفرصة للإستجابة بالطريقة التي تخفّف من أنانيته. هل تمّ تجاهله في الماضي أو إهماله؟ حاولي معرفة ذلك!

كذلك، تذكّري أنّك لا تستطيعين أن تخففي من أنانيته من دون أن تقدّمي له نموذجاً عن التصرف الذي تريدينه منه. أظهري له تعاطفك وكيف أنّك تفكّرين به أحياناً وبمصلحته قبل أن تفكري في نفسك.

تجنّبي المبالغة في ردود فعلك على تصرفاته الأنانية

أخيراً، لا تنسي أنّ المبالغة في ردود فعلك على تصرفاتك أو أقواله التي تعكس شخصيته الأنانية قد تخلق جداراً بينكما! في حال صدر منه تصرّف أو كلمات تثير انزعاجك، خذي نفساً عميقاً وعدّي للعشرة قبل التفوّه بأي كلمةٍ قد تجعل الأمور أكثر تعقيداً!

والآن، إليك أبرز العلامات التي تشير إلى أنّك متزوجة من رجل يعاني من اضطرابات نفسية!



إختبار الشخصية

إختبار: ما هي الصفة التي يقولها عنكِ زوجكِ سراً؟