10 أسباب وراء تأخّر الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية | الحمل، صحة، الطمث

أكثر ما تخشاه المرأة هو تأخّر دورتها الشهرية، وبالأخص إن كانت ليست حاملاً. سنعرض عليك في ما يلي 10 أسباب وراء تأخّر دورتك الشهرية:

* الضغوط الحياتية والإرهاق: يمكن للضغوط والتعب أن تؤثر على أشياء عدّة في حياتنا، بما في ذلك الدورة الشهرية. فيخفف الجسم من إفراز كمية كافية من هرمون الـ GnRH، التي تساعد على الإباضة والحيض. في هذه الحالة، إستشيري طبيبك ليساعدك على معرفة ما عليك القيام به للاسترخاء واسترجاع الدورة في الموعد المحدد. يستغرق ذلك أحيانًا بضعة أشهر أو أكثر.

تخلصي من آلام الدورة الشهرية

* المرض: المرض المفاجئ، يسبب أحياناً، تأخر الدورة الشهرية.

* التغيير في نمط الحياة: التغيير في جداول العمل، من نهار إلى ليل، السفر وغيرها من الاسباب، تؤدّي إلى خربطة نظام الدورة الشهرية.

* تغيير الأدوية: إذا كنت تأخذين دواءً جديداً و تأخرت أوغابت الدورة الشهرية، تأكدي من طبيبك إن كان لهذا الدواء أية آثار جانبية على الطمث.

* الوزن الزائد والبدانة: الوزن الزائد يحدث تحولاً هرمونيًا ويؤدي أحياناً إلى وقف الدورة. ولكن معظم النساء يستعدن دورتهن العادية وخصوبتهن مع فقدان بعض الوزن.

* النحافة: إذا لم يكن لديك ما يكفي من الدهون في الجسم ستكون دورتك غير منتظمة، حتى أنها تؤدي إلى إنقطاع الطمث. زيادة الوزن سوف تساعدك لعودة الدورة إلى سابق عهدها.

* حساب خاطئ: الحساب الخاطئ في الأيام، يجعلك تظنين أن دورتك قد تأخرت. إعتبري دائماً أن دورتك الشهرية ستعود بعد أسبوعين من الإباضة.

إعتني بنظافتك خلال الدورة الشهرية

* مرحلة ما قبل إنقطاع الدورة الشهرية (سن اليأس) : المرحلة الأكثر توتراً، عندما تظهر التغيّرات في الهرمونات و تصبح المرأة أقلّ خصوبة.

* إنقطاع الدورة الشهرية: مع التقدم في العمر، تصل المرأة إلى مرحلة حيث تتوقف الإباضة وينقطع الطمث.

* الحمل: الحمل، هو سبب أساسي وراء إنقطاع الدورة. قومي بالفحوصات اللازمة لمعرقة ذلك.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!