عبير عقيقي عبير عقيقي 01-11-2022
سكري الأطفال

نكشف لك في مقالتنا هذه عن سكري الأطفال ونتائج جديدة حول تطور مرض المناعة الذاتية لدى الأطفال المصابين، لذا تابعي القراءة.

ias

تقدم دراسة جديدة رؤى جديدة حول ديناميكيات مستويات السكر في الدم والمناعة الذاتية في مرحلة الطفولة المبكرة. وتعالج متى ولماذا يظهر مرض السكري من النوع الأول عند الأطفال.

لأول مرة، أجرى الباحثون دراسة طويلة الأمد على الرضع والأطفال الصغار الذين لديهم مخاطر وراثية متزايدة للإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

تم نشر النتائج الآن في مجلة التحقيقات السريرية، حيث يقدم المؤلفون صورة فريدة لديناميكيات تنظيم نسبة السكر في الدم خلال مرحلة الطفولة المبكرة وعلاقتها بتطور المناعة الذاتية.

تجربة مهيأة بشكل فريد لدراسة مستويات السكر في الدم أثناء تطور المناعة الذاتية

في إطار المنصة العالمية للوقاية من مرض السكري المناعي الذاتي، يتم إجراء دراسة الوقاية الأولية السريرية POInT أي تجربة الأنسولين الأولية عن طريق الفم بشكل متعدد المراكز في سبعة مواقع سريرية في خمسة بلدان. يهدف POInT إلى منع تكوين الأجسام المضادة للجزيرة، وبالتالي تحريض مرض السكري من النوع الأول.

نتيجة لرد فعل مناعي خاطئ، يتم تدمير خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1. كان يعتقد سابقًا أن التغيرات الأيضية تحدث بالقرب من بداية المرض الإكلينيكي وأن خلايا بيتا البنكرياس يتم تدميرها بواسطة المناعة الذاتية. ومع ذلك، لم ينظر أحد عن كثب إلى ما يحدث عندما تبدأ المناعة الذاتية.

طفل صغير يجلس مكتوف الأيدي أمام السكريات
طفل صغير يجلس مكتوف الأيدي أمام السكريات

لذلك، أجرت دراسة POInT متابعة متكررة في السنوات الأولى من العمر، بدءًا من عمر أربعة أشهر، في أكثر من 1000 طفل لديهم خطر محدد وراثيًا بنسبة 10% للإصابة بمرض السكري من النوع الأول. وقد مكّن هذا الباحثين من الربط بدقة بين التغيرات في جلوكوز الدم وتوقيت تطور الجسم المضاد الذاتي للجزيرة.

في هذا الإطار، توضح أنيت-غابرييل زيجلر، مديرة معهد هيلمهولتز ميونيخ لأبحاث مرض السكري: “تغير نتائجنا فهمنا لتطور مرض السكري من النوع 1. نظهر أن التغيرات الأيضية تحدث في مرحلة مبكرة من المرض أكثر مما كان متوقعًا في السابق”.

توفر النتائج مناهج جديدة للبحث

على عكس الافتراض السابق، أظهرت النتائج أن تركيزات السكر في الدم بعد الولادة بفترة قصيرة غير مستقرة. وبدلًا من ذلك، فإنها تتناقص في السنة الأولى من العمر، ثم تزداد مرة أخرى عند حوالي 1.5 سنة من العمر.

وجد العلماء أنه في الأطفال الذين طوروا المناعة الذاتية مقارنة بالأطفال الذين لم يفعلوا ذلك، كانت مستويات السكر في الدم بعد الوجبات أعلى بالفعل قبل شهرين من تكوين الأجسام المضادة للجزيرة. استمر هذا الاختلاف وتبعه أيضًا زيادات في قيم ما قبل الوجبة بعد المناعة الذاتية.

لغز حول الحدث الرئيسي الذي يسبب رد فعل المناعة الذاتية

تمكن الباحثون من تحديد أن مستويات السكر في الدم للرضع والأطفال الصغار تتصرف ديناميكيًا وتعكس ذروة تركيز الأجسام المضادة للجزيرة. وهذا يشير إلى مرحلة من النشاط وقابلية الخلايا الجزيرية.

وأوضحت هذه الدراسة أنّ “التغيير يشير في مستويات السكر في الدم بعد الوجبة قبل وقت قصير من الاكتشاف الأولي للأجسام المضادة الذاتية إلى احتمال وجود حدث يضعف وظيفة الجزر التي تسبق وتساهم في تفاعل المناعة الذاتية. ومع زيادة قيم الجلوكوز بعد الانقلاب المصلي، فإن الضعف أو يبدو أن الضرر مستمر مما يؤدي إلى مزيد من عدم استقرار الجلوكوز”.

باختصار، اكتشف العلماء أن التغيرات الأيضية تحدث في مرحلة مبكرة جدًا من المرض مما كان يُفترض سابقًا، ويمكن أن تحدث التغييرات بالتوازي مع المناعة الذاتية أو حتى تسبقها. يقترح الباحثون أن الزيادة الزائدة في مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام وقبل وقت قصير من تكوين الأجسام المضادة مرتبطة بالتغيير في وظيفة خلية الجزيرة.

أخيرًا، يلخص زيجلر “التغيرات في مستويات الجلوكوز يمكن بالتالي أن تكون بمثابة مؤشر على خلل وظيفي في الخلايا الجزيرية وبداية محتملة للمناعة الذاتية ضد خلايا بيتا في المستقبل”. ومع ذلك، فإن هذا يتطلب مزيدًا من البحث المكثف حول استقلاب الجلوكوز والمؤشرات الحيوية الإضافية في مرحلة الطفولة المبكرة. يسعى العلماء في النهاية إلى تقليل عدد الحالات الجديدة من مرض السكري من النوع الأول. يتأثر أربعة من كل 1000 طفل في الدول الغربية الصناعية حاليًا.

الأمومة والطفل الأم والطفل السكري دراسات صحة الطفل

مقالات ذات صلة

إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
الأم والطفل إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
لمسات مرحة ومبتكرة ستجعل أطفالك يسعدون بقدوم شهر رمضان!
انحراف العين للأطفال
الأمومة والطفل انحراف العين للأطفال: إليك أسبابه وطرق علاجه
اكتشفي أهمّ النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحة نظر طفلك!
 عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عيد الفطر  عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عادات تعكس الترابط بأبهى وأبهج صورة
سحب فم الرضيع
الأمومة والطفل أضرار سحب الثدي من فم الرضيع: معلومات مهمة لكل أم!
هكذا تتعاملين مع سحب فم الرضيع من الثدي أثناء الرضاعة!
كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
الأمومة والطفل كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
كل ما تودين من معرفته عن منصة مدرستي في هذا المقال...
أفكار فطور للاطفال عمر سنة ونصف
الأمومة والطفل أفكار فطور للأطفال عمر سنة ونصف تسهّل حياتك كأم!
صحّة طفلك تبدأ من نوعية الطعام وطريقة تحضيرها بالشكل الصحيح!
السعادة ليست ضرورية دوما
الأمومة والطفل السعادة ليست ضرورية دومًا! لماذا الحزن يفيد طفلك أحيانًا؟
المزيد من التفاصيل حول صحة الطفل النفسية التي تساهم في بناء شخصيته!
صرير الأسنان
صحة الطفل ما هو سبب صرير الأسنان عند الأطفال أثناء النوم؟
أسباب بعضها طبيعية وأخرى أكثر خطورة!
إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الحالة النفسية للأم العلاقة بين إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي والعلمي!
رأس الطفل مستدير
الأمومة والطفل كيف أجعل رأس طفلي مستدير؟
خطوات بسيطة تساهم في تعديل شكل رأس طفلك!
الطفل الخديج
الأمومة والطفل في اليوم العالمي للأطفال الخدج.. ٥ حقائق لم تعرفيها من قبل عنهم
طفلك ولد قبل أوانه؟ إليك كل ما يجب أن تعرفيه عنه!
سرعة التنفس
الأمومة والطفل هل التنفس السريع عند الأطفال خطيرًا؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن سرعة التنفس عند طفلك ومدى خطورته!

تابعينا على