عبير عقيقي عبير عقيقي 15-06-2022
دراسة جديدة تنصح الحوامل المصابات بجدري القرود بالولادة القيصرية

هل تتساءلين عن تأثير إصابة الحوامل بجدري القرود على أساليب الولادة؟ تابعي قراءة هذه الدراسة التي نشرت مؤخرًا وأوصت بالولادة القيصرية.

ias

يُنصح النساء الحوامل المصابات بجدري القرود بالولادة القيصرية لتجنّب إصابة أطفالهن أثناء الولادة، وفقًا لورقة بحثية جديدة في الموجات الما فوق الصوتية في أمراض النساء والتوليد.

تفاصيل الدراسة

كتب المؤلفون أن خطر الإصابة بعدوى جدري القرود لا يزال منخفضًا بالنسبة لعامة الناس، على الرغم من استمرار الحالات في النمو في جميع أنحاء العالم، لا سيما في المملكة المتحدة.
وقال إدوارد موريس، أحد مؤلفي ورئيس الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، في بيان: “نحن ندرك أن الرضع والأطفال معرضون بشكل أكبر للإصابة بأمراض خطيرة إذا أصيبوا بجدر القرود”.
وقال: “لذلك، لتقليل مخاطر إصابة الطفل بالفيروس، نوصي المتخصصين في الرعاية الصحية بمناقشة فوائد ومخاطر الولادة القيصرية مع الحوامل المصابات بجدري القرود”.

أنماط الولادة في زمن جدري القرود

جمع موريس وزملاؤه الأدلة الموجودة على تشخيص جدري القرود وعلاجه وأنماط الولادة الموصى بها للأمهات والأطفال.
في هذا الصدد، قال موريس: “تُذكّر منظمة الصحة العالمية أنه قد تكون هناك عواقب وخيمة على النساء الحوامل والأطفال إذا أصيبوا بالعدوى، بما في ذلك جدري القرود الخلقي أو الإجهاض أو الإملاص، وهذا هو السبب في أننا قدّمنا إرشادات واضحة لأخصائيي الرعاية الصحية في هذه الورقة”.
ينتشر فيروس جدري القرود عادةً من خلال الاتصال المباشر أو الرذاذ أو الأسطح والأشياء الملوثة. لكن بعض الأدلة المحدودة تُظهر أن الفيروس يمكن أن ينتقل من الأم إلى الطفل عبر المشيمة، مما قد يؤدي إلى الإصابة بجدري القردة الخلقي.
علاوة على ذلك، قد تتمكن الأمهات من نقل الفيروس أثناء الولادة أو بعدها. على الرغم من عدم وجود دليل حول الوضع الأمثل للولادة، فقد تختار المرأة الحامل المصابة بعدوى جدري القرود النشطة تجنّب الولادة الطبيعية لتقليل الاتصال المباشر.
كتب المؤلفون: “إذا تم تحديد آفات تناسلية على المرأة الحامل، فسيتم التوصية بالولادة القيصرية. أما إذا اشتبهت الحامل في وجود جدري القرود أو تأكدت منه، فسيتم تقديم الولادة القيصرية بعد مناقشة المخاطر المحتملة لعدوى حديثي الولادة، والتي قد تكون خطيرة.”

جدري القرود بعد الولادة

بعد الولادة، يمكن أن يؤدي الاتصال الوثيق إلى انتشار الفيروس أيضًا. لتقليل المخاطر، يوصي المؤلفون بعزل الطفل عن أفراد الأسرة الذين أكّدوا أو يشتبه في وجود جدري القردة ومراقبة العدوى بعناية.
كتب المؤلفون أن الأمهات المصابات بعدوى نشطة بجدري القرود يجب أن يتجنبن الرضاعة الطبيعية لتقليل مخاطر انتشار الفيروس إلى الأطفال حديثي الولادة. ولكن لدعم الرضاعة الطبيعية بعد الإصابة، يمكن للأمهات شفط الحليب والتخلّص منه حتى انتهاء فترة العزل.

الحوامل ولقاح جدري القرود

كتب المؤلفون أن النساء الحوامل المصابات قد يفكّرن أيضًا في الحصول على اللقاح. لا يمنع التطعيم حتى 14 يومًا بعد التعرض للمرض ولكنه يمكن أن يقلل من شدة العوارض. في الإنتشار الحالي، نصحت منظمات الصحة العامة الأطباء بتطعيم المخالطين للحالات المؤكدة، بما في ذلك الحوامل.
كتب المؤلفون أن البيانات الخاصة باستخدام لقاح جدري القرود في النساء الحوامل صغيرة، بما في ذلك أقل من 300 امرأة. في الدراسات السابقة، لم يتم العثور على نتائج سلبية. يعتبر اللقاح أيضًا آمنًا للرضاعة الطبيعية.
كتب المؤلفون: “يجب أن يكون قرار الحصول على اللقاح أثناء الحمل اختيارًا شخصيًا”. كما “يجب تشجيع النساء الحوامل على مناقشة مخاطر وفوائد التطعيم، بما في ذلك الآثار الجانبية المحتملة، مع أخصائي الرعاية الصحية قبل اتخاذ قرارهم النهائي”.

أخيرًا، كما الصغار كذلك بعض الأشخاص الكبار قد لا يتمتّعون بالمناعة الكافية لمكافحة فيروس جدري القرود وتحديدًا الحوامل. لذا، أنصحك بقراءة مقابلة خاصّة أجريناها عن جدري القرود مع طبيبة الأطفال جيسي حجّار لتتمكّني من فهم هذا الفيروس وتأثيره على طفلك الرضيع.

الحمل الولادة صحة الحامل

مقالات ذات صلة

أفضل نظام غذائي يزيد من خصوبتك عند محاولة الحمل
الغذاء الصحي أفضل نظام غذائي يزيد من خصوبتك عند محاولة الحمل
من المفيد تجنب أشكال الصويا المعالجة في نظامك الغذائي للخصوبة
حبوب الغثيان للحامل في الشهور الأولى
صحة الحامل الآثار الجانبيّة لتناول حبوب الغثيان للحامل في الشهور الأولى ونصائح للتعامل معها
كلّ ما تودّين معرفته!
حركة الجنين في الأسبوع التاسع عشر من الحمل
الأسبوع التاسع عشر دلالات حركة الجنين في الأسبوع التاسع عشر من الحمل
معاني كثيرة ومختلفة!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر عند النساء
صحة الأم ما الذي يسبب آلام أسفل الظهر عند النساء؟
ما هي الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر عند النساء؟
فواكه يجب تجنبها أثناء الحمل
غذاء الحامل فواكه يجب تجنبها أثناء الحمل.. ابتعدي عنها!
تؤثّر على سلامة جنينكِ!
حكة الثدي وجنس الجنين
جنس الجنين ما علاقة حكة الثدي للحامل ونوع الجنين؟
على ماذا تدل حكة الثدي؟
عسر الهضم للحامل
صحة الحامل علاج عسر الهضم للحامل بمكوّنات ووسائل طبيعيّة
لنتائج مضمونة وسريعة!
مشروبات لعلاج الجفاف للحامل
صحة الحامل مشروبات لعلاج الجفاف للحامل.. يمكنكِ تحضيرها في المنزل!
مجرّبة ولا تسبّب أيّ مضاعفات جانبيّة!
التعب الشديد أثناء الحمل ونوع الجنين
جنس الجنين العلاقة بين التعب الشديد أثناء الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي الدقيق!
تحجر البطن بعد العلاقة الزوجية للحامل
مشاكل الحمل أسباب غريبة وراء تحجر البطن بعد العلاقة الزوجية للحامل
كلّ ما تودّين معرفته!
علاج سخونة القدمين
صحة المرأة إليك طرق علاج سخونة القدمين بالأعشاب
إليك أفضل النصائح للتخلص من هذه المشكلة!

تابعينا على