هل يوجد موانع حمل للرجال أيضاً؟

موانع الحمل للرجال

المواضيع:

  1. موانع حمل فعالة للرجال

  2. موانع حمل أخرى للرجال

هل يوجد موانع حمل للرجال؟ سؤال يطرح على غوغل مع الاستغراب من النتيجة الايجابية والتي تؤكد أنه هناك موانع حمل للرجال، منها الفعال ومنها قيد التجربة.

كيف أمنع الحمل؟ يأخذنا الحديث عن موانع الحمل في أغلب الأحيان إلى الوسائل النسائية، ويتبادر الى ذهننا حبوب منع الحمل لدى النساء، إلّا أنّه هناك موانع حمل للرجال أيضاً وفعالة للغاية. ومن أولى إيجابياتها أنّها تجنّب المرأة العوارض الجانبية للأدوية الهرمونية والتي لا تكون مضمونة أحياناً. وللغوص اكثر في تفاصيل انواع موانع الحمل للرجال، نفصل هذه المقالة بين موانع الحمل الفعال والأخرى التي لا زالت قيد التجارب.

موانع حمل فعالة للرجال

في معظم الأحيان تكون الزوجة غير قادرة على تناول الحبوب الهرمونية بسبب بعض المشاكل الصحية، أو ببساطة لانها قد لا تستطيع تحمّل الآثار الجانبية لهذه الادوية، مع العلم أنّه هناك فوائد لحبوب منع الحمل. ورغم أنّه لا يوجد بعد حبوب موانع الحمل للرجال مضمونة، يمكننا الحديث عن بعض الوسائل التي تطوّرت مع الوقت لتضمن تحديد النسل بشكل مدروس، ومنها:

  1. الواقي الذكري: يعتبر الواقي الذكري من موانع الحمل للرجال الفعالة بنسبة 98% إذا تم استخدامه بشكل جيّد. يعمل كحاجز أمام الحيوانات المنوية لمنعها من الوصول الى البويضة وتخصيبها. مصنوع من مادة مطاطية ناعمة ليؤمن الراحة خلال العلاقة الحميمة. كيف اعرف مقاس الواقي الذكري المناسب؟ إنّه متوفر بأشكال وأحجام مختلفة ويمكن الحصول عليه من الصيدليات أو السوبرماركات. والاهم ليس له أي أثر جانبي خلال الاستخدام.

  2. قطع القناة المنوية: أو ما يعرف بالتعقيم الذكري هو كناية عن عملية جراحية بسيطة لسدّ الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية وإغلاقها بالحرارة. تجرى هذه العملية تحت التخدير الموضعي وتستغرق حوالي 15 دقيقة من دون الشعور بالألم. وتعتبر هذه التقنية فعالة بنسبة 99% لمنع الحمل بشكل دائم، لأنّها تجرّد السائل المنزي من الحيوانات المنوية وبالتالي تفقد قدرتها على التخصيب. إلا أنه يترتب على الرجل بعد العملية بمدة 8 الى 12 اسبوع فقط، استخدام الواقي الذكري، لأنّ الحيوانات المنوية تبقى في الانابيب لفترة قصيرة. ولهذا السبب يتم إجراء اختبارين للسائل المنوي بعد العملية للتأكد من عدم وجود الحيوانات المنوية.

موانع حمل أخرى للرجال

ما هي افضل وسيلة لمنع الحمل بدون اضرار؟ مع العلم أنّ الموضوع غير متداول بشكل واسع، إلّا أنّه تكثر موانع الحمل للرجال وتتعدد رغم أنّها حالياً في مراحل التجارب والتطوير. ومع ذلك أعددها في ما يلي للكشف عنها وعن آثارها الجانبية وفعاليتها:

  • منع الحمل الهرموني للذكور: أي حقن هرمون الاندروجين، وآثاره الجانبية قليلة. ورغم أنّ فعاليته تصل الى حوالي 95٪، إلا أنه قد يستغرق من 3 إلى 4 أشهر ليصبح فعالًا.
  • حبوب الجينداروسا: كناية عن حبوب منع حمل عشبية غير هرمونية للرجال. تعمل على إعاقة عمل إنزيم موجود في رأس الحيوان المنوي مما يضعف قدرته على تلقيح البويضة. يقال إنه فعال بنسبة 99%، ولكن لا توجد دراسات موثوقة عن استخدامها كمانع حمل للرجال.
  • مثبط إنزيم البروتيز البربخي: يمنع الحيوان المنوي من التحرك والوصول الى البويضة. وثد أجريت بعض الدراسات الواعدة في مختبر جامعة كالورينا الشمالية.

وأخيراً، حاولي اعتماد افضل طرق منع الحمل الطبيعيةقدر الإمكان تجنباً للتعرض لاعراض جانبية قد تكون مزعجة وخطرة بعض الأحيان، وإلا يستحسن استشارة طبيبك النسائي لينصحك وزوجك بالوسيلة الأنسب لكما لتحديد النسل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟