هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني؟

هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني

قد تتوقعين سيدتي أن يظهر بطنك بشكل سريع وواضح خلال الأشهر الأولى من الحمل، ، خاصة اذا كنت تنتظرين مولودك الأول. ولكن هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني؟ ومتى يصبح الحمل واضحا لمن حولك؟

هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني؟

يحافظ البطن على شكله في الشهرين الأول والثاني من الحمل اذ ان الجنين ما زال صغيرا جدا، ما لا يستدعي مساحة كبيرة له في رحمك. قد تلاحظين أحيانا حدوث انتفاخ بسيط وموقت في بطنك من وقت الى آخر ولكن السبب وراء هذا هو إصابتك بالإمساك المتكرر وتشنجات البطن اللذين هما من اول اعراض الحمل.

متى يصبح البطن منتفخا؟

ستبدأين سيدتي بملاحظة بروز صغير في بطنك مع بداية الشهر الرابع اذا كنت بكرية، وكلما تقدمت مراحل حملك كلما زاد انتفاخ بطنك وحجمه وذلك بسبب نمو الجنين وزيادة وزنه.أما اذا كان حملك ليس الأول، يبدأ ظهور بطن الحمل مع بداية الشهر الثالث حيث يكون واضحا لك وللناس الذين هم حولك.

وفي حال كنت حاملا بتوأم سيبان بطنك في الشهر الثالث للبكرية وغير البكرية، اذ يكون تزايد حجم بطنك في هذه الحالة سريعا بشكل كبير وذلك بسبب نسبة هرمونات الحمل الكبيرة الموجودة في جسمك.

العوامل التي تؤثر على ظهور بطنك:

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سرعة بروز بطنك، فقد تلاحظين أن بطن صديقتك قد تزايد حجمه بشكل أسرع مقارنة ببطنك، ومن هذه العوامل:

  • طبيعة جسمك: قد يتأخر ظهور الحمل عندك اذا كنت امرأة رياضية وذلك بسبب كتلة العضل الموجودة في منطقة البطن والأرداف.
  • وزنك قبل الحمل: غالبا ما يظهر البطن بشكل أسرع عندك اذا كنت ذات وزن معتدل او سمينة، اما في حال كنت نحيفة فقدلا يبان بطنك قبل الشهر الرابع.

إذا لا تخافي سيدتي اذا تأخر بطنك في الظهور خاصة اذا كنت بكرية، فالحمل قد يأخذ وقته لينكشف لمن حولك، ولكنك ستشعرين بالطبع بالتغيرات الاخرى التي تطرأ على جسمك في الفصل الأول من الحمل مثل تغير حجم ثدييك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟