هل يسبب ادول للاطفال النعاس وكم ملي اعطي طفلي

هل يسبب ادول للاطفال النعاس وكم ملي اعطي طفلي

دواء أدول هو افضل علاج للكحة اذ يعمل على خفض الحرارة وتسكين الألم عند الأطفال الرضع. لكن من الطبيعي ان تفكر الأم الجديدة بالعوارض الجانبية لهذا الدواء فتسأل نفسها: هل يسبب ادول للاطفال النعاس وكم ملي اعطي طفلي منه؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" إذ سنزودك بالأجوبة على هذه الأسئلة وسنقدم لك معلومات أخرى قد تهمك.

لمن يجب أن نعطي الأدول؟

يناسب دواء أدول الأطفال الذين يتراوح عمرهم بين الشهرين والخمس سنوات والذي يعانون من الكحة، ارتفاع درجة حرارة الجسم والأوجاع المختلفة. فهذا الدواء يحتوي على الباراسيتامول الذي يعتبر مركبا أساسيا في تسكين الأوجاع وتخفيف الحرارة العالية. ولكن من الضروري أن نشير هنا الى انه يمنع استخدام هذا العقار عند الاطفال الذين يعانون من حساسية تجاه مادة الباراسيتامول، لذلك تأكدي من طبيبك دائما قبل البدء باعتماد الأدول كمسكن لطفلك لتتجنبي الاعراض الجانبية الخطيرة على صحته. ولتعرفي الاجابة على السؤالين اللذين دائما ما تسألينهما لنفسك ولمن تعرفينه: ادول للاطفال كم ملي وادول للاطفال كل كم ساعة؟ تابعي القراءة لتعرفي.

هل يسبب ادول للاطفال النعاس وكم ملي اعطي طفلي

ادول للاطفال هل يسبب النعاس؟

للأسف انتشرت بعض الاقاويل بين اوساط الأمهات تفيد أن أدول يشعر الاطفال بالنعاس خاصة اذا تم استهلاكه بكثرة، ولكن ادول للاطفال هل يسبب النعاس حقا؟ لا تخافي سيدتي فهذه المعلومة غير مؤكدة علميا اذ من المعروف ان هذا العقار يتألف فقط من مادة الباراسيتامول التي ليس لها اي عوارض جانبية على نشاط الطفل ووعيه، اذ يحتوي كل خمس ميليمترات من الشراب على 120 ميليجرام تقريبا من الباراسيتامول. بالإضافة الى ذلك، اعرفي أنه وفي حال التزامك بالجرعات التي حددها لك طبيب الاطفال الخاص برضيعك، غالبا ما تكون الاعراض الجانبية المختلفة لهذا الدواء نادرة الحدوث. لذلك، لا تصدقي عزيزتي القارئة هذه المقولة، كما يمكنك دائما التأكد من طبيبك قبل استخدام اي دواء.

ادول للاطفال كم ملي؟

غالبا ما نسأل أنفسنا كم ملي اعطي طفلي ادول، من هنا ستجدين سيدتي في الجدول التالي الجرعات الموصى بها من شراب ادول وذلك بحسب الفئة العمرية التي ينتمي اليها طفلك ووزنه الحالي بالكيلوغرامات.

هل يسبب ادول للاطفال النعاس وكم ملي اعطي طفلي

ادول للأطفال كل كم ساعة؟ يكرر اعطاء هذه الجرعات اربع مرات في اليوم على ان تفصل بين كل جرعة اربع ساعات كحد ادنى وذلك بحسب الحاجة. ولكن في حالة الرضع الذين يتراوح أعمارهم بين الشهرين والثلاثة أشهر، يجب ان تتوقف الجرعات عند مرتين في اليوم فقط، وذلك مرة صباحا ومرة مساء. بالإضافة الى ذلك، لا يجب اعطاء الطفل هذا الدواء لأكثر من ثلاثة أيام متتالية قبل استشارة الطبيب الذي قد يطلب منك زيارته للتأكد من اسباب ارتفاع الحرارة او الاوجاع التي لا تختفي حتى مع استهلاك الأدول.

الجرعة المفرطة من ادول:

في حال تناول الطفل او الرضيع لجرعات زائدة من عقار ادول وعدم اتباع الجرعات الموصى بها يجب اللجوء فورا الى الطبيب او المستشفى، حتى لو لم يظهر الطفل أي أعراض جانبية، وذلك لأن تناول الجرعات المفرطة قد يؤدي الى:

ولعلاج التسمم من الباراسيتامول، المادة الفعالة في الادول، يلجأ الطبيب الى القيام بغسيل معدة فوري للطفل وحقنه وريديا بعقار الأسيتيل سيستايين او الميثونين القادرين على تخفيص نسبة الباراسيتامول في الدم لتجنب الفشل الكبدي الذي قد يصعب علاجه. ولذلك تأكدي سيدتي انه لا يجب عليك ان تسألي "كم ملي اعطي طفلي ادول" إلا لطبيبك لتجنبي طفلك من المشاكل التي قد يتعرض لها من التناول المفرط للدواء.

هل يسبب ادول للاطفال النعاس وكم ملي اعطي طفلي

احتياطات وتحذيرات حول دواء أدول:

من الضروري أن تنتبهي للأمور التالية عند استخدام هذا الدواء:

  • الاحتفاظ به بعيدا عن متناول الأطفال
  • وضعه في حرارة تقل عن 25 درجة مئوية
  • عدم استعماله عند الأطفال الخدج او الذين يقل عمرهم عن الشهرين
  • عدم تناول الكفل لاي ادوية اخرى تحتوي على الباراسيتامول.

أخيرًا، نعيد ونكرر سيدتي أنه لا يجب عليك أبدا تقديم أي دواء لطفلك من دون استشارة الطبيب أولاً وذلك للتأكد من أنه مناسب لصحة طفلك.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟