حقيقة أم شائعة: المايكرويف خطر على الحوامل وأجنّتهنّ!

يُعتبر فرن المايكرويف وسيلةً سريعةً وملائمة لطهي الطعام أو تسخينه.

ونظراً إلى أهميته الكبيرة وفعاليته في عالم اليوم المليء بالانشغالات، بات وجوده ضرورياً في كل منزل تقريباً، وبات استعماله يومياً أو شبه يومي.

هل يجوز ان تستخدم الحامل الميكرويف

يعمل المايكرويف باستخدام الإشعاع الكهرومغناطيسي أو الموجات الكهرومغناطيسية لرفع حرارة الخلايا التي يتكوّن منها الغذاء. وهذه الموجات الكهرومغناطيسية تتسبّب بتكوين حقول كهرومغناطيسية أو EMFs.

وإن كنتِ تخشين على حملكِ من تأثيرات هذه الحقول وموجاتها ومن احتمال تسبّبها لجنينكِ بـتشوّهات خلقية أو ولادة ما دون الوزن الطبيعي، كما يُشاع، فاعلمي بأن ما من دراسات علمية تؤكد بوضوح وجود مثل هذا الرابط أو على الأقل الأضرار التي يُمكن أن يتسبّب بها المايكرويف لمستخدميه. كما أنّ "منظمة الصحة العالمية" تعتبره جهازاً آمناً، إذ نادراً ما تتسرّب منه الأشعة، المهم استخدامه بالشكل الصحيح ووفق تعليمات المصنّع وإرشاداته.

وفي غياب أي تأكيد أو نفي بشأن الاضرار المحتملة للمايكروف على الحامل والجنين، تدعوكِ "عائلتي" إلى اتخاذ هذه الاحتياطات البسيطة عند استخدامه:

  • لا تُشغّلي المايكرويف ما لم يكن بابه مقفلاً بإحكام.
  • تحقّقي من وقتٍ لآخر من ختم باب المايكرويف وممّا إذا كان ضعيفاً أو تالفاً.
  • لا تنحني باتجاه المايكرويف أثناء تشغيله.
  • قفي بعيداً من المايكرويف أثناء طهي الطعام أو تسخينه، إذ كلّما ابتعدتِ عنه خفّ تأثير الأشعة الصادرة عنه.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، لا تنسي استخدام حاويات بلاستيكية أو زجاجية ملائمة للمايكرويف، بحيث لا تُشكّل خطراً على سلامتكِ أو سلامة غذائك!

اقرأي أيضاً: هل يجوز للحامل شرب ماء الليمون؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟