هل للنعناع مضارّ على الحامل؟

هل للنعناع مضارّ على الحامل؟

من منّا لا تعشق رائحة النعناع المنعشة والطعم المميّز الذي يضفيه على مختلف الأطباق والوجبات اليومية؟ وبالرغم من أنّ فوائد هذه النبتة الخضراء الشهيرة أكثر من متنوّعة على مختلف الأصعدة الصحيّة المتشعبّة، إلّا أنّ الإشاعات تكاثرت حول إمكانيّة وجود مضارّ لها على المرأة الحامل. في حين تعدّ بعض الأعشاب الشائعة الإستعمال مضرّة للحمل في مراحله الأوّل مثل البقدونس، اليانسون والزعتر، يبقى النعناع على لائحة المسموحات رغم الإشاعات. بل وعلى عكس ما تظنّين، يحمل لكِ النعناع، وشرابه الساخن خصوصاً، عدّة فوائد تريحكِ من عوارض الحمل المزعجة، نذكر لكِ أهمّها:

للمزيد: هل المنتجات العشبيّة آمنة خلال الحمل؟

- التخلص من الغثيان: منذ أيّام الحمل الأولى وأنتِ تعانين من الغثيان والإنزعاج؟ لا تقلقي، فالرائحة المنعشة للنعناع ستساعدكِ على التخلّص من الغثيان وإرخاء انقباضات المعدة الشائعة. قومي بغلي مسحوق النعناع أو بعض الأوراق الطازجة واشربيها لتشعري بالراحة الفورية.

- اختلالات الجهاز الهضمي: بدأتِ تشعرين بالحرقة والإنتفاخ مع تقدّمكِ في شهور الحمل؟ كلّ ما عليكِ فعله هو شرب عصير النعناع مع الليمون والعسل كل صباح. فبالإضافة إلى دوره المهمّ في فتح الشهيّة، يساعد شراب النعناع على تسهيل عملية الهضم.

- تهدئة الأعصاب: تشتهر مرحلة الحمل بالتقلبات الهرمونية التي يصطحبها عدم استقرار في المزاج، من توتر، حزن غير مبرّر وحتّى في بعض الحالات المتطرفة إحباط وإكتئاب. حلّك الطبيعي في هذه الحالة هو حتماَ النعناع، وذلك لقدرته على تهدئة الأعصاب، تحسين المزاج وعلاج القلق كما الإرهاق النفسي والإكتئاب.

-علاج الإسهال: خصوصاً خلال حملكِ، يصبح الإسهال مشكلة شائعة ومتكرّرة، تستطيعين التخلّص منها أيضاً من خلال النعناع، وخصوصاً إن كان الإسهال ناجماً عن نزلات معوية أو إلتهابات.

- صّحة الفم واللثة: لا شكّ أنّكِ سمعت عن شيوع إلتهاب ونزيف اللثة خلال فترة الحمل، فلا توفّري النعناع في مضمضة شرابه والحدّ من مشكلتكِ واحصلي على رائحة فم منعشة في الوقت نفسه!

- محاربة الزكام: بفضل تركيبته التي تحتوي على مضادات للحيويّة، يساعد النعناع في الوقاية والحدّ من نزلات البرد والزكام الذي قد يكون مزعجاً بشكل كبير خلال فترة حملكِ، ولكن لا تعتمدي فقط على الأساليب الطبيعيّة بل يجب إستشارة طبيبكِ في حالات الزكام الشديد.

للمزيد: ما الذي يجب أن تأكله الحامل خلال حملها؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟