هل سيولة الدم مرض خطير

هل سيولة الدم مرض خطير

تعتبر سيولة الدم من امراض الدم النادرة وفي الكثير من الاحيان ترتبط بشكل مباشر بالجينات الوراثية! وبعد ان اطلعناك في وقت سابق على اعراض سيولة الدم، وان كنت تسألين هل سيولة الدم مرض خطير فاليك الجواب في هذا المقال من عائلتي.

هل سيولة الدم مرض خطير؟

في بادئ الامر الاشخاص الذين يعانون من مرض سيولة الدم ان تعرضوا لاي جرح حتى لو كان بسيطا فان الدم لا يتجلط كما يحدث لدى الاشخاص الاخرين ويعاز ذلك الى عدم توفر عامل تجلط الدم VIII (هيموفيليا A) او عامل تجلط الدم IX (هيموفيليا B) في الدم.

ان لم يتم التعاطي مع سيولة الدم بشكل جدي فقد ينتج منه نزيفًا داخليًا يصعب السيطرة عليه حينها وبخاصة في حال امتد الى العضلات والمفاصل. وفي بعض الاحيان تصبح سيولة الدم حالة خطيرة وربما تتدهور الحالة لتصبح قاتلة.

ولعل اسوأ ما في هذا المرض ان لا علاج نهائي له ولكن يمكن التحكم فيه الى حد ما عن طريق العامل ضد سيولة الدم (AHF) ولكنه لا يوجد في الكثير من المراكز العلاجية!

واخيرا، تجدر الاشارة الى ان خطورة سيولة الدم تزداد مع السن وبمعنى اخر قد تصبح خطيرة الى حد كبير كلما كان الشخص المصاب بها بالغًا ومتقدمًا في السن.

وفي سياق اخر يشير الاطباء الى ان ترك الادوية المعالجة لسيولة الدم يترتب عليه حدوث نزيف في مناطق عدة من الجسم وقد يكون بعضها خطير على غرار نزيف المخ او العين وغيرهما.

كما وان تكرار اصابة الفرد بالنزيف في الاماكن الشائعة كالذقن لدى الرجال والساقين لدى النساء وغيرها قد يؤدي الى الاصابة بالانيميا او فقر الدم!

إقرأي أيضًا: ما الذي يسبب الم في القلب؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!