هل النوم على الظهر مضر للحامل في الشهور الاولى؟

هل النوم على الظهر مضر للحامل في الشهور الاولى

فور معرفتك أنك حامل، تخطر ببالك أبسط الأمور وتدور آلاف الأسئلة في رأسك ومن بينها: هل النوم على الظهر مضر للحامل في الشهور الاولى؟ هل يفضل النوم على الجنب الأيمن أم يمكنك اتخاذ الوضعية التي تريدينها؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" إذ سنجيبك على كل هذه الأسئلة التي تخطر في بالك.

إذا كنت متعودة على النوم على الظهر خلال الأيام العادة، إذاً نطمأنك ونقول لك أنه بإمكانك اتخاذ هذه الوضعية خلال الفصل الأول من الحمل. لكن بعد هذا الفصل، يزداد حجم الرحم ويصبح هناك ثقل كبير على هذه المنطقة ولذلك من المفضل البدء باعتماد وضعية أخرى عند النوم.

إن النوم على الظهر خلال الفصل الثاني من الحمل يمكن أن يؤدي إلى معاناتك من الدوران الحاد خصوصاً في حال اتخاذ هذه الوضعية لساعات طويلة وذلك بسبب وجود ضغط كبير على الوريد الرئيسي الموجود في منطقة الرحم. هذا ويمكن للنوم على الظهر أن يؤدي إلى وجود خلل في نسبة وصول الدم والعناصر الغذائية إلى المشيمة ومولودك المنتظر. تعتبر هذه المشكلة أساسية خصوصًا إذا كنت تعانين من ارتفاع في مستوى ضغط الدم أو إذا كنت مصابة بمرض السكري.

ومن الأعراض الأخرى التي يمكن أن تظهر في حال النوم على الظهر خلال الفصل الثاني:

أفضل وضعية لنوم الحامل

حاولي بقدر الإمكان النوم على جانبك إذ تعتبر هذه الوضعية أفضل وضعية لإتخاذها خلال الحمل. في هذه الحالة، يمكنك وضع وسادة صغيرة من الخلف أو الأمام لتشعري براحة أكبر والآمان. لكن لا تقلقي أبداً في حال كنت نائمة على جانبك واستيقظت وأنت نائمة على ظهرك. هذا الأمر يمكن أن يحدث مع أي امرأة ولن يؤثر سلباً على صحة الجنين ونموه.

كخلاصة، لا ضرر أبداً في النوم على الظهر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلا أنه عليك تجنب هذه الوضعية عند دخولك الشهر الرابع.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟