هل الم المفاصل والعظام من اعراض الحمل؟

هل الم المفاصل والعظام من اعراض الحمل الاسباب والعلاج

المواضيع

  1. الم المفاصل والعظام والحمل

  2. ما أسباب حدوث الالام في المفاصل والعظام؟

  3. كيف تخففين الألم في المفاصل والعظام اثناء الحمل؟

هل الم المفاصل والعظام من اعراض الحمل الاسباب والعلاج تابعينا للتعرف على علاقة الحمل بالم المفاصل والعظام والتحري عن الاسباب وصولا الى العلاجات الممكنة...

هل تعانين من الام في العظام والمفاصل؟ هل تشكين عن اسبابها؟ كوني على يقين معنا من خلال قراءة هذا المقال الذي سيقدم لك الإجابات على اسئلتك بالإضافة الى علاجات الام المفاصل والعظام.

الم المفاصل والعظام والحمل

في خلال الحمل تحدث الكثير من التغيرات التي تحصل اثناء الحمل وهذا امر طبيعي جدا ومن بينها الألم في المفاصل والعضلات والتي تتزايد مع تقدمك في مراحل الحمل بسبب تركيز زيادة وزنك الضغط عليها بالإضافة الى تفاقم الام الرقبة.

ما أسباب حدوث الالام في المفاصل والعظام؟

اليك الأسباب التي تؤدي الى حدوث الام في المفاصل والعظام في خلال بداية الحمل.

  • التغيرات الهرمونية: تتغير الهرمونات في جسمك بفعل الحمل بشكل كبير وهي واحدة من التغيرات الكثيرة التي تحصل في جسمك ومن بينها التورم واحتباس السوائل او حتى التاثير على الرؤية في بعض الحالات. ترتفع مستويات هرمونات الاستروجين والبروجسترون والهرمونات الاخرى التي تؤثر على مزاجك ونشاطك الجسدي وحركة جسمك. ومن تاثيرات ارتفاع مستويات البروجسترون في الجسم التراخي في الاربطة وليونتها مع المفاصل في كافة مواضع الجسم ما يصعب الحركة والتمرين ويؤدي الى التعرض بشكل اكبر للاتواء وكدمات الكاحل والركبة.
  • هرمون الاسترخاء: في حين ان هرمون الاسترخاء الذي تنتجه المبايض والمشيمة لدى المراة الحامل يهيئ العضلات في الحوض والاوتار للحمل بالشد والارخاء الا انه يزيد من اجهاد الاربطة حول المفاصل فيزيد من الام الورك التي تمتد الى اسفل الظهر. ندعوك في هذه الحالة الى ممارسة التمارين الرياضية المخصصة للمراة الحامل بالإضافة الى تمارين اليوغا من اجل تخفيف هذه الالام. ستشعرين بوطاة الام المفاصل عند الصباح اكثر من بقية الأوقات لكن سيقل ذلك مع مرور النهار وقيامك بتحريك المفاصل خاصة عند الرقبة والكتفين والمعصمين والمرفقين.

كيف تخففين الألم في المفاصل والعظام اثناء الحمل؟

يمكنك من خلال روتينك اليومي ان تخففي من الالام ان:

  • مارست التمارين الرياضية بشكل منتظم. ستتخلصين من ألم المفاصل والعظام ان قررت ان تمارسي التمارين الرياضية المخصصة لك اثناء الحمل كما وستفيدين بشكل غير مباشر ذهنك ومزاجك بالإضافة الى قلبك.
  • مارست السباحة وركبت الدراجات بخفة ومشيت لمسافات طويلة ومارستاليوغا التي تساعدك على محاربة الالمفكلها ستمنع تصلب المفاصل. استشيري طبيبتك قبل اتخاذ أي خطوة اثناء الحمل.
  • حافظت على نظام غذائي صحي. وفري لجسمك العناصر الغذائية اللازمة من اجل ان يصبح قويا بما فيه الكفاية لتحمل التغيرات الهرمونية وتاثيراتها. عززي نظامك الغذائي بالبروتينات والفيتامينات اللازمة اثناء الحمل.

اذا عرفناك بهذا الشكل على الام المفاصل وعلاقتها بالحمل وقدمنا لك النصائح التي لا يمكن الاستغناء عنها لحمل صحي والان اليك نصائح للحامل في الشهر الاول!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟