هل المضاد الحيوي يسبب اسهال للطفل؟

هل المضاد الحيوي يسبب اسهال للطفل

المواضيع

  1. هل المضاد الحيوي يسبب اسهال للطفل؟

  2. اضرار المضاد الحيوي على الطفل

  3. إرشادات لإعطاء المضاد الحيوي لطفلك

تتساءلين هل المضاد الحيوي يسبب اسهل للطفل وما اضرار المضاد الحيوي المحتملة على طفلك اليك وعلاج الاسهال تحديدًا في هذا المقال من عائلتي.

هل المضاد الحيوي يسبب اسهال للطفل؟

المضادات الحيوية من اشهر الادوية التي توصف لعلاج الامراض البكتيرية التي تصيب الأطفال على غرار التهاب الجيوب الأنفية. تبحث كل أم عن أفضل مضاد حيوي للأطفال لتضمن أنه سيفيده ولن يلحق به أي ضرر.

لكن تتفاجأ أحيانًا أن طفلها قد أصيب بالاسهال نتيجة تناول المضادات الحيوية إذ يمكن للأدوية المضادة للاتهابات أن تصيب الأطفال بالإسهال نتيحة إلحاقها الضرر بالنبيت الجرثومي المعوي. ولتلافي ذلك تصنح الأمهات بتقديم المكملات الغذائية والفيتامينات على أنواعها لأطفالهن لكن بالطبع بعد موافقة الطبيب.

غالبًا ما يكون الإسهال الناتج من المضادات الحيوية خفيفًا ولا يحتاج إلى العلاج وينتهي خلال بضعة أيام بعد التوقف عن تناوله. في بعض الحالات النادرة قد يحتاج الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية الأكثر خطورة إلى التوقف عن تناول أدوية المضاد الحيوي أو تغييرها. لكن وفي جميع الحالات راجعي طبيب طفل الذي سيصف العلاج المناسب له حينها!

اضرار المضاد الحيوي على الطفل

من الأسئلة التي تطرحها كل أم متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي؟ وكم يوم يستخدم المضاد الحيوي للأطفال ومتى يبدأ مفعوله أو ما هي اضراره المحتملة؟ وبعد ان أجبناك عن الأسئلة الأخرى سنعرفك على اضرار المضاد الحيوي في ما يلي:

  1. لكل مضاد حيوي فترة علاج محددة عليك الالتزام بها كاملة حتى لو شعرت أن طفلك قد تحسن. فعلاج غير مكتمل يمكن أن يؤدي الى تكون بكتيريا مقاومة قد تنجم عنها حاجة كبيرة لتناول أدوية التهاب أكثر فعالية.

  2. قد يؤدي تناول طفلك لهذ الأدوية لفترة طويلة الى إصابته بالتهابات وأوجاع حادة في أمعائه!

  3. قد تزيل المضادات الحيوية أثناء علاجها البكتيريا النبيت الجرثومي المعوي الذي يلعب دوراً رئيساً في تحفيز جسم طفلك على أداء وظائفه الحيوية.

  4. قد تسبب لطفلك الحساسية وتحفز جسمه على القيام برد فعل عكسي. لذلك لا تترددي في مراجعة طبيب طفلك في حال ظهور أي أعراض حساسية من أي نوع.

إرشادات لإعطاء المضاد الحيوي لطفلك

على الرغم من فعاليتها الكبرى، قد يكون جسم لديه مناعة ضد هذه الادوية اذا تم استهلاكها بشكل خاطئ لذلك اتبعي الارشادات التالية:

  • اعطي لطفلك مضاد اطفال بحسب الجرعى الموصى بها من قبل الطبيب وبدون أي تعديل. يحتاج الطفل إلى أخذ دورة كاملة من المضادات الحيوية، ولهذا يجب الالتزام بمدة استخدام المضاد الحيوي. اذ تجدر الاشارة الى أن التوقف المبكر عن تناول الدواء لا يوقف تكاثر البكتيريا المضرة في الجسم. أما الاستهلاك المفرط لهذا الدواء قد يؤدي عدم قدرة الطفل على قتل البكتيريا في حال عاودت الجسم في مرة مقبلة.
  • لا تعطي طفلك مضادًا حيويًا تم وصفه لشخص آخر أو لعلاج مرض آخر لتجنب نمو الميكروبات المقاومة التي تزيد من خطر المرض البكتيري على الجسم ويقلل من مدة مفعول المضاد الحيوي.
  • تأكدي إن كان طفلك يحتاج لمراجعة مرة أخرى بعد الانتهاء من مدة استخدام المضاد الحيوي.

وبالحديث عن المضادات الحيوية تعرفي الىأنواع المضادات الحيوية واستخداماتها بالإضافة الى بعض النصائح الخاصة المتعلقة باستخدام هذه الأدوية!



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟