حقيقة لا تعرفينها عن المضادات الحيوية!

معلومات عن المضادات الحيوية

المضادّ الحيوي هو مركب موجود في كل منزل وغالبًا ما تلجأ اليه الأمهات لعلاج الفيروسات التي قد يصاب بها أطفالهنّ. لكن اليوم ونظرًا للإستخدام الشائع والمغلوط للمضادات الحيوية، قرّر موقع عائلتي أن يطلعك أيتها الأم على ما لا تعرفينه عن المضاد الحيوي أو الـ Antibiotics في هذا المقال.

أولًا، يتم إنتاج مركب المضاد الحيوي إما من نوع من الميكروبات أو من نبات من أجل القضاء على ميكروب آخر. تتنوّع أنواع المضادات الحيوية وتتعدّد إذ لكل مجموعة منها طريقة معينة تقتل البكتيريا التي تتنوع هي بدورها كذلك الأمر. لذلك لا ينفع تناول مضاداً حيوياً معيناً لمختلف أنواع البكتيريا.

لكن ما نريد أن نلقي عليه الضوء اليوم هو المعلومة المغلوطة المتداولة كثيرًا والطريقة الشائعة في كل منزل لهذا المركب وهي تناول المضاد الحيوي لعلاج الفيروسات وبعض الأمراض. دعينا نخبرك عزيزتي بأنّ أي نوع من المضادات الحيوية لا ينفعك في معظم الحالات التي تتناولينها فيه.

فإذا كنت تأخذينه لـ علاج الزكام أو الإنفلونزا التي يسبّبها نوع معيّن من الفيروسات مثلًا فهو طبعًا لن ينفعك لأن المضاد الحيوي بتركيبته يعمل على القضاء على الميكروب أو البكتيريا دون سواها ولا يعالج الأمراض أو الفيروسات كما الإعتقاد السائد.

وأخيرًا، يجب أن تعلمي عزيزتي أنّ الإفراط في تناول المضاد الحيوي ومن دون أن تدعو حالتك المرضية أو الصحية لذلك سيخلق نوعًا من البكتيريا المقاومة لهذا المضاد وسيصبح غير فعّال حينها!

إقرأي أيضًا: هل المضاد الحيوي مضر للحامل؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!