jana.abdallah jana.abdallah 02-11-2021

إن كنت تتساءلين هل الغدة الدرقية يمنع الحمل فتعرفي مع عائلتي في المقال الآتي على صحة هذا الموضوع وإكتشفي ما هي أسباب وأعراض هذه المشكلة.

ias

من المعروف الغدة الدرقية هي غدة موجودة في أسفل الرقبة تعتبر جزءاً أساسياً في جهاز الغدد الصماء وتعلمل على تنظيم الكثير من الأمور في الجسم أهمها الحرارة والتمثيل الغذائي. ومن الجدير بالذكر أن أي أحد من قد يُصاب بفرط نشاط الغدة أو قصورها، ولكن هل هذه المشاكل والإضطرابات تؤثر على الحمل؟

هل الغدة الدرقية يمنع الحمل

تؤكد العديد من الدراسات الأطباء حول العالم ان مشاكل وإضطرابات الغدة الدرقية تؤثر مباشرة على الخصوبة والحمل، ففي حال المعاناة من مشاكل الغدة الدرقية، لا يتم تخصيب البويضة وقد لا تكون عملية الإباضة منتظمة نظراً لارتفاع نسبة البرولاكتين في الجسم.

أضافت هذه الدراسات ان مشاكل هذه الغدة تؤدي الى عدم انتظام الدورة الشهرية وتؤثر على الخصوبة، وفي حال الحمل قد تؤثر على نمو الجنين وتعرقل نموه ترفع خطر الإصابة بالإجهاض. ولهذا السبب، من المهم جداً إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من صحة الغدة الدرقية خاصةً ان كنت تنوين على الحمل.

اسباب مشاكل الغدة الدرقية

تتعدد الأسباب المؤدية الى مشاكل الغدة الدرقية وأهمها:

  • اضطرابات المناعة الذاتية.

  • الإصابة بالسكري النوع الأول.

  • نقص المواد الغذائية في الجسم.

  • التعرض للسموم البيئية.

  • المعاناة من الضغوطات والإلتهابات.

أعراض الغدة الدرقية

تترافق مع مشكلة الغدة الدرقية العديد من الأعراض ومنها:

وأخيرا، ننصحك في حال الشعور بهذه الأعراض التوجه الى المريض فوراً ومراجعته ليقدم لك العلاج المناسب، ومن هنا هل تعرفين ما هي اسباب واعراض التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة؟

الحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على