Tania Tania 17-09-2015

من الطبيعي أن تتساءل المرأة عن الأطعمة التي يمكن أن تتناولها والأطعمة التي يجب أن تتفاداها من أجل سير عملية حمل في شكل صحي وسليم. يعتبر عادةً العسل من الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية. لكن هل العسل مفيد للحامل؟ أم يضر صحة الجنين ونموه؟

ias

يتناول الناس عادةً العسل من أجل الوقاية من العديد من المشاكل الصحية. لكن الجدير بالذكر أن على رغم فوائده العديدة إلا أن هناك الكثير من النساء التي تتجنّبن تناوله خلال فترة الحمل خوفًا من دخول جرثومة البوتلين التي قد توجد داخله. كما تكثر الأقاويل أن العسل قد يتسبّب بالتسمم وبآثار سلبية على صحة الجنين ونموه. في هذا السياق، تتعدّد كثيرًا الدراسات التي تثبت عكس هذه الأقاويل، مضيفةً أن تناول العسل أثناء فترة الحمل آمن جدًّا إذ إن معظم أنواع العسل تكون معقمة، الأمر الذي يخلصها من أي جراثيم أو بكتيريا التي قد تؤذي صحة الحامل والجنين معًا. فتتعدد كثيرًا فوائد تناول العسل أثناء الحمل. أما من أبرز هذه الفوائد فهي:

  • علاج نزلات البرد: تكون المرأة عرضة للإصابة بفيروس أثناء فترة الحمل بسبب ضعف الجهاز المناعي. في هذه الحالة تنصح المرأة بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C إضافةً إلى الليمون والعسل إذ إنها تعتبر خلطة فعالة لعلاج نزلات البرد واحتقان الحلق

  • التغلّب على الغثيان الصباحي: تعاني معظم النساء وخصوصًا خلال الفترة الأولى من الحمل من الغثيان الصباحي الذي قد يؤدي إلى سوء التغذية وبعض الأعراض الأخرى الخطيرة. تنصح المرأة خلال الفترة الأولى بتناول الزنجبيل مع العسل بكمية معتدلة.

كما يمكن للمرأة الحامل أن تتغلّب على الشعور بالحرقة من خلال تناول كوب من اللبن المحلّى بالعسل إذ إنه فعال جداً لمعادلة الأحماض في المعدة.

أخيرًا، في حال كانت المرأة غير متأكدة من بعض الأطعمة التي يمكن تناولها خلال الحمل، تنصح بزيارة أخصائية التغذية من أجل سير عملية الحمل في شكل طبيعي وآمن.

إقرئي المزيد: معتقدات خاطئة حول غذاء الحامل

الحمل صحة الحامل غذاء الحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على