هل الطفل الخديج يتاخر في النمو؟

هل الطفل الخديج يتاخر في النمو

المواضيع

  1. هل الطفل الخديج يتاخر في النمو؟

  2. معلومات مهمة عن الاطفال الخدج

  3. عوامل مؤثرة في نمو الطفل الخديج

تتساءلين هل الطفل الخديج يتاخر في النمو وكيف يتميز الطفل الخديج عن غيره من الاطفال تابعي معنا قراءة هذا المقال الذي سنزودك فيه بالمعلومات عن الاطفال الخدج.

في الكثير من الحالات يولد الطفل قبل اوانه ويسمى خديجا، قد يعاني بعض المضاعفات الصحية ويتخطاها ويعاود نموه في وقت لاحق تماما مثل الاطفال الاخرين. ان كنت تتساءلين هل الطفل الخديج يتاخر في النمو؟ فهذا المقال لك.

معلومات مهمة عن الاطفال الخدج

يحين موعد الولادة الطبيعية بعد مرور اربعين اسبوعا على الحمل ولكن في بعض الاحيان ولاسباب مختلفة قد يولد الطفل قبل اوانه وقد يسمى بالطفل الخديج وعادة ما يعاني هذا الطفل من المشاكل الصحية لكن من بين 10 اطفال خدج يبقى 9 على قيد الحياة ويختبرون نموا طبيعيا على الرغم من حاجتهم للفحوصات الطبية المستديمة.

هل الطفل الخديج يتاخر في النمو؟

ان كنت تتساءلين هل الطفل الخديج يتاخر في النمو؟ من المهم ان تعلمي ان الطفل الخدية قد يعاني بعض المخاطر ومن بين هذه المخاطر عدم اكتمال الرئة. في الوضع الطبيعي تكتمل رئة الطفل مع حلول الاسبوع 36 لكن هناك استثناءات ولتفادي هذا وتسريع عملية اكتمال الرئة تخضع المراة الحامل لحقن الستيرويد ان كانت على علم بمجيء طفلها الى العالم قبل اوانه.

ومن مضاعفات عدم اكتمال الرئتين متلازمة الضائقة التنفسية التي تنجم عن قصور نمائي في انتاج فاعل بالسطح الرئوي وانعدام نضوج الرئتين او الاصابة بالالتهاب الرئوي لتعرض رئتي الطفل للبكتيريا او الفيروسات في الرحم.

في حال مشاكل الطفل الخديج وبالاخص المشاكل التنفسية يضعه الاطباء على جهاز توقف التنفس المؤقت. اما من ناحية المشي، يبلغ الطفل الخديج مرحلة الوقوف بين 6 و12 شهرا ويتمكن من المشي لوحده بين 13 و18 شهرا ولكن احيانا قد يتاخر في ذاك بسبب المضاعفات الطبية لدى ولادته او ان كان قد ولد قبل 27 اسبوعا من الحمل او ان كان مصابا بمرض الرئة المزمنة او ضعف العضلات او الشلل الدماغي.

الان وان كنت تتساءلين حيال الوزن الطبيعي للطفل الخديج بالاضافة الى محيط راسه وطوله فلا بد لك ان تدخلي الرابط لمعرفة المزيد من المعلومات التي ستهمك في هذا الصدد.

عوامل مؤثرة في نمو الطفل الخديج

  1. اختلاف وزن الطفل عند الولادة

  2. العوامل الوراثية التي تلعب دورا بالغ الاهية

  3. نوع الحليب المقدم للطفل والذي يعتبر عاملا اساسيا للنمو

  4. مدة بقاء الطفل الخديج في المستشفى بعد الولادة

  5. اختلاف عمر الحمل اي اسابيع الحملمعاناة الطفل من بعض الامراض او عدمه

واخيرا بعد ان اجبناك عن سؤالك هل الطفل الخديج يتاخر في النمو؟ اكتشفي متى تكتمل رئة الطفل الخديج وما هو العلاج المناسب له؟



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟