هل الطفل الابكم يبكي وما هي الاعراض التي تشير الى ذلك؟

هل الطفل الابكم يبكي وما هي الاعراض التي تشير الى ذلك؟

المواضيع

  1. هل الطفل الابكم يبكي؟

  2. اختبارات الصمم والبكم عند الاطفال!

  3. اسباب فقدان السمع عند الاطفال!

تتساءلين هل الطفل الابكم يبكي وتريدين معرفة الاعارض التي تشير الى ذلك اضافة الى الاسباب وتريدين معرفة كيفية اكتشاف اذا كان طفلك يعاني من ضعف في السمع؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات وتكشف لك فيه اهم المعلومات عن الطفل الابكم.

بحسب منظمة الصحة العالمية فان طفل من اصل 1000 سنويا يعاني من مشكلة الصمم والبكم، ولذلك من المهم جدا اجراء الفحصوات اللازمة في مرحلة مبكرة. فما هي الاختبارات المناسبة لاكتشافه وهل الطفل الابكم يبكي؟

هل الطفل الابكم يبكي؟

تتساءلين متى يسمع الطفل وهل الطفل الابكم يبكي؟ تابعينا اذا في هذا الشق الذي نجيبك فيه على تساؤلاتك ونستعرض لك اهم اعراض ضعف السمع والبكم عند الاطفال.

في الواقع، وبحسب ما يؤكد الاطباء فانه يصعب على الاهل والاطباء اكتشاف وجود مشكلة في السمع والنطق عند الاطفال الرضع اذ ان تصرفاتهم تكون كتصرفات الاطفال الآخرين، اي انهم يبكون ويصدرون اصواتا. لكن يمكن اكتشاف معاناتهم من مشكلة ضعف السمع والبكم عبر اجراء بعض الاختبارات والانتباه الى بعض الاعراض التي تظهر مع بلوغ الطفل الـ6 اشهر من العمر وابرزها:

  1. عدم تفاعل الاطفال وغياب ردة الفعل تجاه الاصوات والضوضاء

  2. عدم التفات الطفل عند مناداته باسمه

  3. توقف ثغثغة الاطفال في عمر الـ6 اشهر

  4. تأخر النطق والكلام وعدم السيطرة على الاصدارات الصوتية

  5. تكوّن ردود فعل وسلوكيات عدوانية

اختبارات الصمم والبكم عند الاطفال!

اذا، ان الطفل الابكم يبكي ويمكن اكتشاف معاناته من مشاكل فس السمع والنطق عبر الاعراض المذكورة اعلاه او اجراء بعض الاختبارات واهمها:

  • فحص الانبعاثات السمعية الناجمة: وهو الاختبار الذي يسمح بقياس موضوعي لنوعية القوقعة للجهاز السمعي في الاذن الداخلية. ويتم عبر ادخال مسبار صغير في اذن الطفل حيث يتم ارسال صوت يصل إلى 30 ديسيبل، ويسجل استجابة الاذن الداخلية له او عدمها.
  • فحص الامكانات السمعية الآلية الصادرة: ويتم عبر وضع خوذة على رأس الطفل ترسل صوت يصل الى 35 ديسيبل في اذن الطفل، ومن خلال اقطاب سطحية، تقوم بجمع نشاط خلايا الاذن الداخلية وبداية العصب السمعي.

اسباب فقدان السمع عند الاطفال!

اذا، بعد ان كشفنا لك هل الطفل الابكم يبكي والاعراض الدالة على ذلك اضافة الى الاختبارات الواجب القيام بها للتأكد من معاناته من مشاكل في السمع؛ نستعرض لك في هذا الشق ابرز اسباب معاناة الاطفال من ضعف في السمع:

  1. الاسباب الوراثية وذلك بمعدل حالتين من اصل ثلاثة بحسب منظمة الصحة العالمية

  2. انتقال بعض انواع الامراض من الام خلال الحمل وابرزها العدوى الفيروسية ومنها الحصبة الالمانية

  3. المعاناة من تسمم الحمل

  4. الولادة المبكرة والانخفاض الحاد في وزن الطفل عند الولادة

  5. اليرقان او ما يعرف بالاصفرار والذي يحدث نتيجة عدم التوافق الشديد في الدم بين الام والطفل ويؤدي الى تلف الجهاز العصبي

  6. المعاناة من بعض انواع الالتهابات ومنها التهاب الدماغ والتهاب السحايا

اخيرا، وبعد ان كشفنا لك في هذا الموضوع اعراض ضعف السمع عند الاطفال واجبناك على سؤال هل يبكي الطفل الابكم واطلعناك على الاسباب الكامنة وراء هذه المشكلة، ندعوك الى الاطلاع علىنصائح حول كيفية التواصل مع الطفل الاصم او ضعيف السمع.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!