افضل نظام غذائي لمريض السكر

السكري، هذا المرض الفتّاك الذي يعاني منه أكثر من 300 مليون شخص حول العالم، هو من الأمراض التي تحتاج إلى عناية خاصة ورعاية صحية كبيرة خصوصًا لناحية الطعام المناسب والصحي للمريض.

نظام غذائي لمريض السكر

الحبوب الكاملة تحتوي على كل العناصر الغذائية وتوفر المغنيسيوم، والكروم، والأحماض الدهنية، وحمض الفوليك

فيلعب النظام الغذائي دورًا مهمًّا في عدم تأزّم حالة مريض السكري، وأحيانًا الغذاء الصحي والسليم يمكن أن يساعد المريض على تعديل مستوى السكر في جسمه، ويخفّف من حدّة المرض.

ننصحك بقراءة: ماذا تعرفين عن طرق الوقاية من السكري؟

وهنا لائحة بأكثر 10 أطعمة مفيدة وصحية لمريض السكري توفّر المواد الغذائية الرئيسية، وفي الوقت نفسه تبقي مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضًا:

الفاصوليا: سواء تحبّين الفاصوليا الخضراء، أم السوداء، أم العريضة، أو غيرها، فلن تجدي أهمّ من الفوائد الصحية للفاصوليا لمريض السكري. فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتوفّر لك ما يقارب 1/3 من متطلّباتك اليومية من الألياف في مجرد كوب ونصف. وأيضًا هي مصدر جيد من المغنيسيوم والبوتاسيوم. وهي تعتبر من الخضار النشوية، ولكن نصف كوب يوفّر الكثير من البروتين.

الخضروات الورقية: السبانخ، الملفوف، وغيرها من الخضروات تُعدّ من أكثر الأطعمة المنخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، وهي مفيدة جدًّا لمريض السكري ويمكنه إضافتها إلى نظامها الغذائي.

الحمضيات: الجريب فروت، والبرتقال، والليمون، والليمون الحامض، هي من الألياف القابلة للذوبان، وتحتوي على فيتامين C، وهي مفيدة جدًّا لمريض السكري.

البطاطا الحلوة: هي من الخضروات النشوية المليئة بفيتامين أ، وبالألياف. جرّبيها بدلاً من البطاطا العادية.

التوت والفراولة: سواء أكلت التوت البرّي أم الفراولة، فهي مليئة بالموادّ المضادة للأكسدة والفيتامينات والألياف. يمكن إضافتها إلى الزبادي الخالي من الدسم للحصول على حلوى جديدة تناسب مريض السكري.

الطماطم: لا يهم كيف تحبين أن تأكلي الطماطم، مطحونة أم على شكل صلصة، أم مسلوقة، أم مشوية، وحتى نيئة، فالطماطم كيف ما كانت هي غنية بالمغذّيات الحيوية مثل فيتامينC، والحديد وفيتامين E. يُنصح مريض السكري بتناولها وإضافتها إلى نظامه الغذائي.

الأسماك الغنية بالأوميغا 3: سمك السلمون هو المفضّل في هذه الفئة. فـ6 إلى 9 أوقية من السمك في الأسبوع لا تشكو من شيء وهي جيدة جدًا لمريض السكري.

الحبوب الكاملة: تحتوي على كل العناصر الغذائية، وهي توفّر المغنيسيوم، والكروم، وأوميغا3 الأحماض الدهنية وحمض الفوليك. ننصح بتناول الشوفان وخبز النخالة، فهي أيضًا مصدر مهمّ للألياف والبوتاسيوم.

المكسرات النيئة: أونصة من المكسّرات يمكن أن تقطع شوطًا طويلا في توفير الدهون الصحية الأساسية، بالإضافة إلى غناها بالمغنيسيوم والألياف. بعض المكسرات والبذور مثل الجوز وبذور الكتان، تحتوي أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية.

الحليب الخالي من الدسم والزبادي: بالإضافة إلى الكالسيوم، فإن العديد من منتجات الألبان المدعمة هي مصدر جيد للفيتامين D، وتناسب مريض السكري.

يمكنك أيضًا قراءة: تاثير السكري على امراض القلب



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!