نصائح المعالجة النفسية للعيش مع الزوج البخيل

نصائح المعالجة النفسية للعيش مع الزوج البخيل

يُعتبر البخل من أبشع الصفات التي قد تجدينها في شريك حياتك وقد يكون أحد الأسباب الرئيسية التي قد تهدّد العلاقة بالفشل. ليس من السهل أبدًا أن تعيشي مع شخص بخيل ولاسيّما إن كان رجلاً كون الرجل في مجتمعنا يتمتّع بالنفوذ الماليّ والسلطة. والبخيل بطبعه هو شخص أنانيّ لا يحبّ إلاّ نفسه ويجد سعادته وأمانه في جمع المال الذّي يحتّل المرتبة الأولى في حياته حتّى قبل عائلته. هو أيضًا شخص منطوي على نفسه لا يحبّ الاختلاط بالآخرين، متسلّط ودقيق يلاحظ التفاصيل والتغييرات الصغيرة في منزله، ببساطة هو شخص يصعب العيش معه. ويخاف البخيل عادةً أن يتعرّض للخسارة لأنّه قد اختبر في صغره خسارة كبيرة مثل موت أحد الوالدين في سنّ مبكرة أو ربّما تخلّى عنه والداه أو قد يكون البخل صفة اكتسبها من والديه اللذين كانا أنانيين أو بخيلين أو مهملين. إنّ شعور البخيل بأن لديه نفوذ مالي وممتلكات يمنحه الطمأنينة والأمان الداخلي الذّي يفقتد إليه وبالتالي عدم انفاقه للمال يساعده على التخلّص من قلقه. لا شكّ بأنّ العيش مع رجل بخيل هو مهمّة شاقة ولكن ستجدين فيما يلي بعض الوسائل التي قد تساعدك على التعامل معه:

• المال يساوي الحرية الشخصيّة: لذلك حاولي أن تدخّري بعض المال لك بعلم زوجك أو من دون علمه فالقرار يعود لك. إن كنت تملكين مبلغًا من المال ستشعرين بالحريّة الشخصيّة والاستقلالية وستتخلصيّن من سلطة زوجك عليك. إن كنت امرأة عاملة فإنّك تتمتعيّن بهذه الحريّة المادية في الأصل لذا حافظي عليها ولا تسمحي له بالتحكمّ بك وفي حال كنت تطلبين المال من زوجك فاحرصي على ادّخار بعضًا منه.

للمزيد: عوامل تعزز غيرة الزوجة على الزوج

• اجعلي الأمور تبدو كصفقة تجارية: يحبّ الشخص البخيل أن يشعر أنّه اشترى غرضًا ما عن طريق ابرام صفقة إذ يكون هو الرابح الوحيد. لذا ضعي استراتيجية "تسويقية" لكي تتمكنيّ من اقناعه بشراء الأغراض وتلبية احتياجاتك الأساسية من خلال جعله يبدو هو الفائز والمستفيد من هذه الصفقة التجارية!

• استخدمي أنانيّته كسلاح لنيل مبتغاك: إنّ البخيل هو أنانيّ بطبيعته لذا يمكنك أن تستخدمي هذه الصفة كي تحصلي على غرضك في شكل غير مباشر من خلال اقناعه بالمنافع التي سيكسبها من خلال شرائه لغرض معيّن. اجعليه يعتقد أنّه المستفيد الأولّ من هذه المسألة لكي تحقّقي مرادك واظهري له أنّك تهتميّن بمصلحته فوق كلّ شيء.

• ادّعي أنّك اقتصاديّة: يحبّ البخيل أن يضع ميزانيّة لكي يتمكنّ من التحكمّ بالمصروف والنفقات فهذا يشعره بالأمان. لذا حاولي أن تضعي ميزانيّة للمصروف وهكذا سيشعر أنّك اقتصادية مثله وسيطمئنّ باله وسيتخلّى عن حذره ممّا يترك لك بصيصًا من الأمل لشراء ما تريدينه.

• حاولي أن تظهري له المكاسب والأرباح التي يمكن أن يحقّقها: صحيح أنّ الشخص البخيل يحبّ الحفاظ على أمواله ولكن الهدف الوحيد الذّي يسعى إليه هو زيادة ثروته. ولكي تتمكنيّ من اقناعه بقبول طلبك بالقيام بمشروع جديد أو شراء غرض معيّن، عليك هنا أيضًا أن تسلّطي الضوء على المنافع والأرباح التي يمكن أن يحقّقها جرّاء شراء هذا الغرض، فيجب أن يرى فيه منفعة ومكسباً له في المستقبل كاستثمار مثلاً. إن رأى أنّ هناك فرصة ليزيد ثروته من خلال شراء غرض معيّن سيتشجّع عندئذ على انفاق المال عليه.

للمزيد: أمور يخفيها الزوج عن الزوجة!



إختبار الشخصية

إختبار: ما هي الصفة التي يقولها عنكِ زوجكِ سراً؟