نصائح للتعامل مع التوتر أثناء الحمل

التوتر في الحمل

يشكّل التوتر النفسي أحد أكثر المشاكل شيوعاً أثناء الحمل، وعلى المرأة بذل كل ما في وسعها للتخلّص من كل ما يثير قلقها ويضعها تحت الضغوط، نظراً إلى التأثيرات السلبية لهذه الحالة على صحتها وصحة الجنين الذي يمكن أن يُولد بتشوّهات خلقية. فبحسب الخبراء، يتسبب التوتر خلال الحمل بارتفاع ضغط دم المرأة وتزايد معدل ضربات قلبها الأمر الذي قد يشكّل خطراً كبيراً على الجنين. وللتعامل مع هذا التوتر والتغلب عليه، على المرأة الحامل أن تتخلّص من أدنى التفاصيل التي تثير قلقها وخوفها واضطرابها.

كيف تتحضّرين لتجربة الرّضاعة الطبيعية؟

فإن كنت تعيشين نمطَ حياةٍ مشحوناً بالضغوط والتوتر، تنصحكِ "عائلتي" باتباع النصائح التالية لتغييره واختبار تجربة حملٍ صحية:

* ابتسمي أكثر. فالابتسامة تزيدكِ سعادةً وتساعدكِ في التخلّص من التوتر بشكلٍ أسرع. فإن رغبتِ بحملٍ صحيٍّ وخالٍ من المشاكل، ما عليك سوى أن تبتسمي أكثر.

* مارسي تمارين اليوغا بانتظام. فاليوغا هي إحدى الطرق الفاعلة للحفاظ على استرخاء جسمك وذهنك وثمة الكثير من الحركات والوضعيات الملائمة لصحة الحامل.

*أخرجي برفقة الأصدقاء. احرصي على الخروج برفق أصدقائك خلال الحمل. فمثل هذه الخطوة سيخلق جوّاً إيجابياً ويساعدك في السيطرة على اضطرابك وتوترك.

* اقرأي كتاباً مسلياً. تخلّصي من كل الكتب المملة وجدي لنفسك كتاباً ممتعاً يمنحكِ أفكاراً جميلة تنعكس عليك إيجاباً.

* أخرجي بلقاءٍ مع زوجك. اخرجي إلى العشاء برفقة زوجك، فالتواجد بالقرب من أكثر شخصين مهمين في حياتك، أي زوجك والطفل، سيُفيدكِ ويملؤكِ فرحاً.

* أسرفي في التسوّق. اذهبي للتسوق وشراء ما تحتاجينه والطفل من تجهيزات. فهذه الطريقة جيدة وستساعدكِ لا محال في السيطرة على التوتر.

* دلّلي نفسك. من بين أسهل الطرق للتحكم بالتوتر النفسي خلال الحمل: الدلال والغنج. فلتدللي نفسكِ قدر الإمكان ولتطلبي من زوجك أن يقوم بالمثل.

* استمتعي بوحامك. إن كنتِ تشتهين الأطايب والمأكولات اللذيذة، لا تنسي بأن تلبّيها بطريقةٍ صحيّة تمنع عنك الضغوط.

* اخضعي للتدليك ولو مرة في الأسبوع. فالتدليك سيُساعدك في التخلص من التوتر النفسي وسيُبقي ذهنك مسترخياً.

* مارسي رياضة السباحة. فالسباحة خلال الحمل تمنحك الطاقة والقدرة على التحكم بكل ما يثير توترك.

* أطلبي النجدة من الموز. دعّمي نظام غذائكِ اليومي بمصادر البوتاسيوم والماغنيزيوم التي تساعد على الاسترخاء، كالموز.

* جهّزي المنزل لقدوم الصغير. فتغيير ديكور المنزل والتجهيز لقدوم الطفل المنتظر سيمنحك النشاط ويبعث فيك روح الإيجابية.

* شاهدي فيلماً رومانسياً. خصّصي أوقاتاً معيّنة تقضينها برفقة زوجكِ وتشاهدين خلالها أفلاماً من النوع الذي يبعث الفرح في النفس ويُساعد في التخفيف من توتر الحمل.

* كوني ناشطة اجتماعياً. احرصي على تمضية بعض الوقت في تصفّح مواقع التواصل الاجتماعي والتفاعل مع الأصدقاء والمعارف، لاسيما إن كنتِ تمكثين في المنزل خلال الحمل.

* مارسي العلاقة الحميمة مع زوجك. فتمضية وقت أطول مع الشريك وممارسة العلاقة الحميمة معه من وقتٍ إلى آخر، سيُساعدانك حتماً في السيطرة على التوتر النفسي.

طرق طبيعيّة للتعامل مع عسر الهضم اثناء الحمل



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

إختبار: إلى أي حدّ يعنيكِ الحمل؟