لكل أم تحرص على حماية طفلها، 5 نصائح أساسية لك اياك ان تتجاهليها!

نصائح للام لحماية طفلها

قبل أن تعطي طفلك فسحة حرية معينة عليك عزيزتي الأم ببادئ الأمر أن تؤمّني على سلامته وعلى حمايته من كل خطر قد يحدق به من كل صوب وفي أي وقت.

ولأن هذه الأخطار قد تكون قريبة من طفلك الى حد كبير، عليك أن تعلميه كيف يتصرف أثناء تواجده مع الغرباء وفي أي مكان يلتقي بهم وعليك أنت بدروك اتخاذ بعض الخطوات الوقائية التي تحمي طفلك على المدى المنظور والبعيد.

لا تكشفي عن اسم طفلك: لا تكتبي اسم طفلك على حقيبته المدرسية او على قميصه او علبة الطعام الخاصة به. لماذا؟ لأن كشف بعض المعلومات الخاصة بطفلك ستجعله عرضة للأذى بشكل سهل وسيتم استدراجه من قبل الغرباء من خلال مناداته او استخدام هذه المعلومات الخاصة به.

ماذا لو تبعه أحدهم بالسيارة؟: تعلّمين طفلك الا يركب السيارة مع أي أحد وبخاصة اذا كان غريبًا وهذا الأمر جيد. الا أن طفلك قد يتعرض لملاحقة أحدهم بالسيارة. علميه اذًا أن يركض بشكل معاكس لهذه الأخيرة لكي يتمكن من الإفلات من الذين يلاحقونه.

فليكن للعائلة كلمة سرّ: ابتكري كلمة سر خاصة بالعائلة وعلمي طفلك ألا يصغي الى أي أحد او يذهب مع أي أحد حتى لو كان من قبلك ما لم يقل كلمة السر الخاصة بالعائلة. وطبعًا شددي على أن تكون هذه الكلمة خاصة بالعائلة فقط!

علّميه عباره "لا أعرف هذا الشخص": علمي طفلك أن يردد دائمًا هذه العبارة اذا ما أمسك بيده أي غريب او بدأ يكلّمه لمي يلفت الأنظار من حوله لوجود أي خطب.

عدم استخدام المصعد مع أحد: وأخيرًا، شددي لطفلك ضرورة عدم استعماله للمصعد اذا ما تواجد فيه شخص أي يكن، وهذه النقطة مهمة جدًا فالأطفال غالبًا ما يتعرضون للتحرش في هذا المكان بالذات!

إقرأي أيضًا: طبيب للأطفال في رسالة تحذير لكل أم: هذا ما عليك معرفته لحماية طفلك من التحرش الجنسي!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟