نصائح المعالجة النفسية لفهم لغة الجسد

نصائح لفهم لغة الجسد

أسبق أن ترددّت على مسامعك عبارة " الأفعال أصدق إنباءً من الكلمات!"؟ تعني هذه العبارة أنّ اللغة لا يتمّ تداولها شفويًا فحسب بل أيضًا من خلال حركات الجسد. وتعتبر لغة الجسد أبلغ وأصدق من الكلام لأنهّا تُترجِم شعورِنا بِصُدق وعفوية أكثر من البوح عنه. فيمكنك أن تكتشفي الشخص الآخر من خلال مراقبة حركات جسده والتقاط الإشارات التي تصدر عنه من دون حتّى أن يتكلمّ. إنّ لغة الجسد هي كل ما يصدر عن الجسم من تعابير الوجه والتنفس ووضعية الجسم وحركات اليدين واللمس والمسافة بين الأشخاص. عادةً يعبرّ الأشخاص شفوياً عن الرسالة التي يريدون إيصالها لك ولكن يمكنك أيضًا أن تتلقّي منهم رسائل غير لفظية وذلك من خلال لغة جسدهم مثل الثقة أو الخداع أو العدائية أو العصبية أو الاعجاب أو الضجر وغيرها. ولكي تتعلمّي كيفية قراءة لغة الجسد، سأزوّدك بثلاث حركات للغة الجسد وهي الأكثر تداولاً:

للمزيد: نصائح المعالجة النفسية لتقوية الذاكرة

  • حركة الرأس: إنّ الرأس المائل الى الأعلى يعبّر عن الثقة بالنفس أو التعالي والتكبّر، أمّا الرأس المنخفض فيدّل الى قلّة الاهتمام أو الرفض أو الضعف أو التعب. والرأس المائل الى جنب يعني الضعف (يمكن أن يدّل الى الثقة)، أمّا الذقن المرفوع فيعني التحديّ والثقة. في حين يدّل الرأس الذي ينظر الى الأمام الى الاهتمام بالشخص الذّي ينظر إليه، والرأس المنخفض يدلّ الى الرفض.

  • حركات الساقين والذراعين: إنّ ضمّ الذراعين على الصدر دليل الى أنّ الشخص عدائيّ أو دفاعيّ، أمّا عقد الساقين فيعني أنّ الشخص حذر أو عنيد. وضع الذراعين أمام الجسم يدلّ الى العصبية والحماية الذاتية. وإن عقد الشخص ساقيه وهو واقف فهذا يدلّ الى الاهتمام. أمّا إذا عقد الشخص ساقيه وذراعيه معًا وهو واقف فهذا دليل الى عدم الأمان.

  • حركة العين: يعني النظر الى اليسار تذكّر أمر ما، والنظر الى اليسار وللأسفل يعني الحديث مع الذات، والنظر الى اليسار والأعلى فيدلّ الى استحضار صورة من الذاكرة. أمّا النظر الى اليمين فيدلّ الى التخيّل أي التخمين أو الكذب. النظر مباشرة الى عيني الشخص الآخر فهذا يعني الاخلاص والصدق والاهتمام. وتدلّ العيون الكثيرة الحركة للى أنّ الشخص مصاب بالاحباط. أمّا العيون التي ترمش مرارًا فتدلّ الى الاهتمام وتلك التي غالبًا ما ترمش تشير الى الضجر أو عدم التركيز. وقد يدلّ فرك العينين الى التعب أو التشكيك في كلام الشخص الآخر أو انعدام الثقة.

للمزيد: المعالجة النفسية تشرح عن أعراض أزمة منتصف العمر



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!