المعالجة النفسية تشرح عن اعراض ازمة منتصف العمر

هل أنت في سنّ معيّن وتعانين من نوبات هلع وقلق من دون أي سبب وتحاولين أحيانًا تغيير مظهرك أو شراء أغراض باهظة الثمن؟ عندما تصبحين في عمر معيّن تصابين بقلق وخوف من التقدّم في العمر وخسارة الشعر، وظهور تجاعيد في الوجه، إضافة الى تكاثر الشيب وتغيرّ شكل جسمك وحتّى نفسيّتك... كلّ هذه العوامل تولّد لديك قلقًا وخوفًا لذلك تلجئين الى إحداث تغيير جذري لكي تشعري بتحسنّ وتبدي أصغر سنًّا.

للمزيد: فرح: هل تصرفاتك هي انعكاس لمعاملة الناس لك؟

معظم الرجال أيضاً يلجأون الى زرع الشعر وشراء السيارات الرياضية الباهظة الثمن أو الدراجات النارية وارتداء الملابس كما لو أنّهم في العشرين من عمرهم ويكثرون من وضع العطور. فهذا لا يعني أنّهم سيخونون زوجاتهم بل إنها مجرّد وسيلة لكي يشعروا أنّهم ما زالوا يافعين ومرغوبين من الجنس الآخر. فقد يشعرون بالرضا بمجرّد الحصول على الاهتمام أو بعض المجاملات. وقد يميل بعض الرجال الى إقامة علاقات مع امرأة تصغرهم بعشرين سنة.

اعراض ازمة منتصف العمر

أمّا بالنسبة الى النساء، فيبلغن أزمة منتصف العمر في وقت مبكر مقارنة مع الرجال، أي ما بين الـ 35 و الـ 44 سنة. والنساء اللواتي يبلغن هذه المرحلة من العمر يملن الى التصابي، فيخضعن الى تغيير مظهرهنّ ليبدين أصغر بـ 10 سنوات على الأقلّ من خلال حقن البوتوكس وحقن تعبئة الوجه، إذ يصبح الجراح التجميلي صديقهنّ المفضلّ كما يلجأن الى شراء ملابس لا تتناسب مع عمرهنّ وقد تقيم بعضهنّ علاقات مع شبانّ أصغر منهنّ بكثير.

النساء يبلغن أزمة منتصف العمر في وقت مبكر مقارنة مع الرجال ما بين الـ 35 و الـ 44 سنة

كلّ هذه العلامات إضافة الى تلك المذكورة أدناه هي من ضمن الأمور التي يجب أن تنتبهي اليها لكي تعرفي أنّك لست مجنونة أو مكتئبة بل أنّك تمرّين بأزمة منتصف العمر.

• عندما تشكّكين في حياتك وما حققّته من انجازات لغاية الآن وإن كان كلّ هذا كافٍ أم لا.

• عندما تركزين على مظهرك لدرجة يصبح هذا الأمر الشغل الشاغل في حياتك

• عندما تركزين على صحتك والقلق عليها

• عندما تقارنين نفسك الآن وعندما كنت أصغر سنًا وتحاولين عيش التجربة من جديد أو إعادة مظهرك كما كان

• عندما تنتابك الهواجس حول عمرك وإن كان الشخص الآخر يبدو أصغر منك في العمر

• عندما يبدأ زوجك بوضع العطور بشكل مبالغ به ويغيرّ أسلوب ملابسه

• إنفاق مبالغ طائلة على أيّ شيء من شأنه أن يسلطّ الأضواء عليك

• عندما تشعرين بالقلق والاكتئاب من حياتك من دون سبب معيّن

قد تمرّ مرحلة منتصف العمر بسلاسة وفي بعض الأحيان بصعوبة ومرارة ولكن إن استطعت معرفة أعراضها فور حدوثها، ستتمكنّين من التحكم بسلوكك وعواطفك بشكل أفضل الى أن تجتازي هذه المرحلة وتتابعي حياتك.

للمزيد: فرح تشرح عن أسباب الخوف من الارتباط العاطفي



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!