نصائح لتعليم الطفل كيفيّة الإعتناء بنظافته الشخصيّة

نصائح لتعليم الطفل كيفية الاعتناء بنظافته الشخصية

قد تكون حمايةُ الطفل وإبقاؤه بعيداً عن البكتريا مهمّةً صعبةً ومليئةً بالتحديات بالنسبة إليكِ. ولهذا السبب، ارتأت "عائلتي" أن تُقدّم إليكِ هذه المجموعة من النصائح لتساعدكِ على تعليم طفلكِ كيفية الاعتناء بنظافته الشخصية:

7 نصائح لتعليم الطفل الحفاظ على نظافة السيارة

* اطلبي من طفلكِ بإلحاح غسل يديه قبل الدخول إلى الحمام وبعد الخروج منه، وفور عودته من اللعب في الخارج، وبعد الإنتهاء من الرسم وتوضيب أغراض اللعب، وقبل تناول أي وجبة أكل وبعد الإنتهاء منها. واطلبي منه أيضاً أن يُرندح أغنيته المفضلة خلال هذه العملية. فبهذه الطريقة، ستتأكدين من أنه أمضى ما يكفي من الوقت في الحمام لإزالة كل البكتريا والأوساخ.

* درّبي طفلكِ على استعمال المحارم لتنظيف نفسه وإزالة الأوساخ من مؤخرته بعد الإنتهاء من قضاء حاجته.

* لا تسخري من براز طفلك أمامه، حيث قد يدفعه ذلك إلى الخجل من عملية الاستقلاب الطبيعية ويولّد لديه الكثير من المشاكل في المستقبل. بل العكس، اشرحي له بأنّ البراز ظاهرة عادية جداً ولكنها تحتوي على الكثير من البكتريا. ولهذا السبب، من الضروري جداً غسل اليدين بعد الإنتهاء منها.

* سمّي أعضاء طفلك التناسلية باسمها وعلّميه كيف يغسل كل جزءٍ منها بطريقةٍ ملائمةٍ منعاً لإصابته بالحكاك والسماط وأي أنواع أخرى من الالتهابات.

* خفّفي من وطأة الانزعاج الذي قد يشعر به طفلك أثناء غسل شعره عن طريق استعمال شامبو غير مسيّل للدموع وإلصاق بعض الصور الطريفة في السقف من أجل إلهائه فيدعكِ تغسلينه جيداً.

* علّمي طفلكِ تمشيط شعره في الصباح والمساء لتلافي تشابك خصلات شعره والحفاظ على مظهره المرتّب.

* احمي طفلكِ من القمل والحشرات المؤذية من خلال تعليمه عدم تبادل قبعته أو وشاحه أو شاله مع أيٍّ كان.

كيف تحافظين على نظافة مولودك؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟