اليك اهم نصائح الشهر الثامن من الحمل!

نصائح الشهر الثامن من الحمل

المواضيع

  1. معلومات عن الشهر الثامن من الحمل

  2. نصائح الشهر الثامن من الحمل

مع بلوغك شهرك الثامن من الحمل لا بد لك ان تتبعي نصائح الشهر الثامن من الحمل من اجل حمل صحي ولكي تضمني صحة جنينك وسلامته لذلك اليك كل ما يجب ان تعرفيه من معلومات عن الحمل في الشهر الثامن وابرز نصائح الشهر الثامن من الحمل في هذا المقال من عائلتي.

معلومات عن الشهر الثامن من الحمل

بعد ان استعرضنا في وقت سابق تغيرات الحمل في الشهر الثامن، ومع بلوغك شهر الثامن واقتراب موعد ولادك اكثير فاكثر اليك اهم المعلومات التي يجب ان تعرفيها عن هذا الشهر الدقيق من الحمل.

  • يتميز الشهر الثامن من الحمل بعدد من التغيرات التي تطرأ على نمو الجنين وتطوره. فقد يصل وزنه ‏في نهاية هذا الشهر اي في الاسبوع الخامس والثلاثين من الحمل بين 2.5 الى ‏‏2.7 كيلوغرام. كما ويكون قد اكتمل الى حد ما جهازه التنفسي والهضمي وبدأ يطور جهاز مناعته.
  • في الشهر الثامن من الحمل، تقل المساحة داخل السائل الامنيوسي، ويستلقي الطفل داخل الرحم ‏ويصبح قل نشاطا بسبب ضيق المساحة فتخف حركته بشكل ملحوظ مقارنة مع اشهر الحمل السابقة.
  • ‏اما في ما يختص بـ وضعية الجنين في الشهر الثامن ، فغالبا ما يتجه رأسه نحو الاسفل اي باتجاه عنق الرحم ‏وقدماه الى الاعلى، وفي الكثير من الاحيان يحافظ الجنين على هذه الوضعية الى أن يحين موعد الولادة.
  • اما ابرز التغيرات الجسدية التي ستختبرينها انت عزيزتي في الشهر الثامن من الحمل فتتجلى بمعظمها بالشعور بالارهاق الشديد والصعوبة في الحركة نتيجة لازدياد حجم المشيمة. وكما وستشعرين ايضا بالام في الحوض وفي اسفل الظهر.
  • تواجه الحامل في الشهر الثامن صعوبة كبيرة في النوم، مع استمرار انتفاخ الاطراف نتيجة التشنجات العضلية، بالاضافة الى الرغبة الملحة بدخول الحمام بسبب ضغط الرحم على عضلات المثانة، اما جديد الاعراض الجسدية في الشهر الثامن فهو نزول مادة صفراء من الثديين.

نصائح الشهر الثامن من الحمل

والان وبعد ان باتت بحوزتك اهم المعلومات عن الحامل في الشهر الثامن، ولان الشهر الثامن يعتبر من اكثر اشهر الحمل دقة، يتعين على المرأة الحامل توخي الحذر الشديد قبل القيام بأي خطوة كي لا تعرض نفسها لمخاطر الولادة المبكرة. لذلك سنقدم لك ابرز نصائح الشهر الثامن من الحمل في ما يلي:

  • تلافي الوقوف لفترات طويلة: ففيما ينمو الطفل في داخلك، يزداد حجم الضغط الذي يمارسه على حوضك، الامر الذي قد يسبب لك اوجاها حادة عند اسفل الظهر.
  • انتبهي إلى نظامك الغذائي: من المهم ان تنتبهي عزيزتي في هذا الشهر الى نوعية الاطعمة التي تتناولينها، وفي هذا السياق، يفضل ان تتناولي الاطعمة الغنية بالالياف على غرار خبز القمحة الكاملة والكيوي والخضار الورقية والبيض البني والسمك.
  • نامي جيدا: من الضروري ان تحصلي على قسط واف من النوم في هذا الشهر اي ما يعادل 8 ساعات خلال الليل و45 دقيقة خلال النهار.
  • لبي نداء جسمك: اهتمي للمؤشرات التي يرسلها لك جسمك في هذه الفترة، فعندما تشعرين بالتعب خذي قسطا من الراحة ومتى شعرت بالجوع تناولي وجبة طعام خفيفة وصحية.
  • اشربي الكثير من السوائل: احرصي في الشهر الثامن على شرب الكثير من المياه والسوائل والتخفيف من تناول الملح والاطعمة المالحة قدر الامكان. وتناولي مصادر البروتين في شكل منتظم كالحليب ومشتقاته واللحوم والبيض والبقوليات التي تزودك بالحديد للوقاية من فقر الدم. وزعي بالاضافة الى ذلك وجباتك اليومية على ست وجبات خفيفة بدلا من ثلاث وجبات كبيرة.
  • تفادي الاستلقاء على الظهر: تفادي الاستلقاء على الظهر خلال النوم وتقاطع الساقين عند الجلوس لكي لا تشعري بأي الم خلال النوم لو خلال جلوسك.
  • مارسي التمارين الرياضية: قومي بممارسة التمارين الرياضية التي يسمح بها خلال هذه الفترة بمعدل مرتين لثلاث مرات في الاسبوع لمدة نصف ساعة اذ انها تسهل عملية الولادة.
  • قومي بالفحوصات الضرورية:من المهم جدا ان تخضعي في هذه الفترة لفحوصات الضيق الجنيني واللطخة المهبلية لتجنب اصابة المولود بالعدوى الجرثومية أثناء الولادة.

واخيرا، يجب ان تعلمي عزيزتي ان الفحوصات الطبية التي ذكرناها انفا والنصائح التي زودناك بها لا تكفي وحدها اذ عليك مراجعة طبيبك مرة واحدة في الاسبوع على الاقل للاطمئنان الى صحة الجنين.

اما ان لاحظت اي شيء غريب، لا تتجاهليه واخبري طبيبك به على الفور. ومع نهاية الشهر الثامن ستبدأين بممارسة الاشياء التي تسهل الولادة وفتح الرحم والتي عرفناك عليها في مقالاتنا السابقة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟