نسبة الشفاء من سرطان الامعاء بعد التشخيص

نسبة الشفاء من سرطان الامعاء

يتم البحث عن نسبة الشفاء من سرطان الامعاء بعد التشخيص خاصة من قبل الذين أصيبوا بهذا المرض وبدأوا العلاج، لذا، أنصحكم متابعة القراءة لتحصلوا على كافة المعلومات.

بعد التشخيص، يسأل المريض عن نسبة الشفاء من سرطان الأمعاء. وفي الحقيقة، لشدّة سرعة انتشاره تتفاوت الأجوبة بحسب مرحلة الانتشار. إذ يحدث سرطان الامعاء عندما تتغير الخلايا وتنمو بشكل غير طبيعي. ويمكن أن تنتشر هذه الأورام عبر طبقات مختلفة من القولون وفي الأوعية الدموية، وتنتقل في النهاية إلى أجزاء بعيدة من الجسم.

في هذه المقالة، تجدون المعلومات الدقيقة حول نسبة الشفاء من سرطان الامعاء بحسب المراحل لانتشار المرض، ومن هم الأكثر عرضة لسرطان الأمعاء.

مراحل انتشار سرطان الأمعاء

يُستخدم مبدأ تحديد مدى انتشار سرطان الامعاء لمساعدة الأطباء في تحديد أفضل علاج والتنبؤ بمعدلات البقاء على قيد الحياة. ويعتمد تحديد مراحل انتشار السرطان على المعلومات التالية:

  • الورم الأولي: أي حجم الورم الأصلي ومدى نموه في جدار القولون أو انتشاره إلى المناطق المجاورة
  • الغدد الليمفاوية الإقليمية: أي مدى انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية القريبة
  • النقائل البعيدة: أي انتشار السرطان إلى الغدد الليمفاوية البعيدة أو الأعضاء، مثل الرئتين أو الكبد

تتراوح مراحل سرطان الامعاء من المرحلة 0 إلى المرحلة 4. ويمكن تقسيم كل مرحلة إلى مستويات.

نسبة الشفاء من سرطان الامعاء حسب المرحلة

وفقًا لمصدر المعهد الوطني للسرطان، فإن معدل البقاء النسبي الحالي لمدة خمس سنوات لسرطان الأمعاء هو 64.5 بالمئة. واليك أيضًا نسبة الشفاء من سرطان البنكرياس التي تعتمد على توقيت اكتشافه ومعلومات أخرى مهمة.

هذا هو العدد التقديري للأشخاص المصابين بسرطان الامعاء في الولايات المتحدة والذين لا يزالون على قيد الحياة بعد خمس سنوات من تشخيصهم. يعتمد الرقم على البيانات التي تم جمعها من 2008 إلى 2014 من برنامج المعهد الوطني للسرطان للترصد وعلم الأوبئة والنتائج النهائية.

وبناءً على هذه البيانات، إليك التقسيم حسب المرحلة:

  • السرطان الموضعي: يعني أن سرطان الامعاء في مراحله المبكرة بحيث لم ينتشر خارج الموقع الرئيسي، عادة يكون في المرحلة 0 أو المرحلة 1. ويبلغ معدل الشفاء والبقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات 89.8 بالمئة.
  • الانتشار الاقليمي: معدل نسبة الشفاء والبقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للسرطان الذي انتشر إلى العقد الليمفاوية القريبة هو بالمئة.
  • الانتشار البعيد: معدل نسبة الشفاء والبقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للسرطان الذي انتشر إلى مكان بعيد، مثل الكبد أو الدماغ أو الرئتين، هو 13.8 بالمئة.
  • الانتشار غير المضبوط: في بعض الحالات، قد لا يتم تنظيم السرطان. هناك عدد من الأسباب المحتملة لذلك، مثل الاختيار الشخصي من قبل المريض. معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للسرطان غير المرحلي هو 35 بالمئة.

وأخيرًا، تعرفي ايضًا الى الفرق بين عوارض سرطان القولون والقولون العصبي.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!