حقائق مهمة عن نزول المشيمة في الشهر الرابع

نزول المشيمة في الشهر الرابع

في هذا المقال من "عائلتي" سوف نتطرق الى وضعية نزول المشيمة في الشهر الرابع والتي تصيب حوالى 5% من حالات الحمل، فتابعينا لتطلعي على تفاصيل هذه الحالة وحقائق مهمة ذات صلة.

المشيمة هي من دون منازع عنصر مذهل واساسي لحمل صحي وسليم بوصفها الرابط الذي يجمع بين الصغير وامه وينقل له الغذاء الضروري ويؤمن له الحماية التي يحتاجها من ملوثات البيئة المحيطة بهما من كل جانب. ولهذا يحرص الطبيب خلال الزيارات الروتينية تفحصها والتنبه الى وضعيتها واي خطب قد يطرأ عليها للتعامل معه بجدية.

وضعية نزول المشيمة في الشهر الرابع تصيب حوالى 5% من حالات الحمل.

فإن تبين لطبيبك في فحص الموجات فوق الصوتية في الاسبوع العشرين من الحمل ان مشيمتك منخفضة جداً داخل الرحم، قد يكون السبب بداية اصابتك بما يعرف بالمشيمة المنزاحة (Placenta Previa) او مجرد وضعية طبيعية مؤقتة. وفي ما يلي كل ما تحتاجين معرفته عن نزول المشيمة منتصف الحمل:

هل نزول المشيمة في الشهر الرابع مشكلة خطيرة؟

لا يشكّل نزول المشيمة في الشهر الرابع وما قبل الشهر الرابع مشكلة خطيرة بالضرورة، اذ يمكن لهذه الوضعية ان تصطلح قبل الولادة ولا تؤثر فيها. المهم ابقاء المشيمة تحت الرقابة واخضاعها لفحص بالموجات فوق الصوتية عند نحو الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل للتأكد مما اذا ارتفعت عن عنق الرحم بما يكفي للمضي قدماً بولادة طبيعية. والا فستكون العملية القيصرية هي الحل الذي لا بد منه!

متى يصبح نزول المشيمة حالة من حالات المشيمة المنزاحة؟

تتحول وضعية نزول المشيمة بعد الشهر الرابع الى احدى حالات المشيمة المنزاحة التي قد تستلزم ولادة قيصرية.

ما الاسباب الكامنة وراء نزول المشيمة في الشهر الرابع او ما قبله؟

لا يزال السبب وراء نزول المشيمة خلال الحمل غير معروف الى الآن مع العلم بأن احتمال الاصابة بهذه الحالة يتزايد في اوساط:

  • الحوامل بتوأم
  • الحوامل اللواتي خضعن لقيصرية في مرحلة سابقة
  • النساء اللواتي تعرضن للاجهاض
  • الحوامل ما فوق الـ35 وما دون الـ20

ما هي اعراض نزول المشيمة منتصف الحمل؟

لعل النزيف المهبلي هو اكثر اعراض نزول المشمية منتصف الحمل شيوعاً، مع العلم ان هذه الحالة لا تترافق غالباً مع اي اعراض وكثيراً ما لا يتم تشخصيها الا عن طريق الصدفة.

ماذا بعد تشخيص نزول المشيمة؟

ان كنت قد أُنبِئت بنزول مشيمتك فيما انت في الشهر الرابع، فالارجح ان تستكملي نشاطاتك اليومية بطريقة طبيعية ما لم تكوني تعانين من نزيفٍ شديد يستدعي دخولك المستشفى او الراحة في السرير، مع متابعة نبضات قلب جنينك ووضعه الصحي.

لعل النزيف المهبلي هو اكثر اعراض نزول المشمية منتصف الحمل شيوعاً، مع العلم ان هذه الحالة لا تترافق غالباً مع اي اعراض وكثيراً ما لا يتم تشخصيها الا عن طريق الصدفة!

ختام القول:

لا يعني نزول المشيمة في الشهر الرابع ان الحمل لن يصل الى خواتيم سعيدة، بل يعني بأن الولادة القيصرية اقرب الى الحقيقة من الولادة الطبيعية في حال ظلت المشيمة على حالها وفي وضعيتها غير المناسبة للولادة الطبيعية.

اقرأي ايضاً: شهادات امهات حول الفوائد الصحية لأكل المشيمة



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل تعتبرين نفسكِ مستعدّة لاستقبال مولودٍ جديد؟