مواصفات أساسية إنتبهي لها عند شراء كرسي سيارة لطفلكِ!

مواصفات أساسية عند شراء كرسي سيارة للطفل

منذ لحظة ولادته وحتى عمر الـ4 سنوات تقريباً، لسنا بحاجة لإخباركِ أن من الضروري أن تقومي بوضع طفلكِ داخل كرسي السيارة للمحافظة على سلامته وتحصينه من أي أضرار جسدية قد تحصل عند الإصطدام أو التوقف في شكل مفاجئ...

ولكن، قبل أن تهرعي إلى أقرب متجر لمستلزمات الأطفال وتقومي بشراء كرسي السيارة الذي يعجبكِ بشكل أكبر من ناحية الشكل، من الضروري أن تدركي جيداً أن هناك بعض المعايير والمواصفات التي عليكِ التنبّه لها قبل القيام بأي قرار في هذا الخصوص. المعايير الضرورية لكرسي السيارة الأول (من عمر يوم واحد إلى عمر السنة):

  • تأكّدي أن كرسي السيارة وقاعدتها يواجهان الجزء الخلفي من السيارة وليس الأمامي. لتوفير المال، بإمكانكِ شراء كرسي متحول بإمكانكِ إدارته للجهة الأمامية والخلفية حسب العمر، ولكن المشكلة الوحيدة مع هذه الأنواع هي كونها ثابتة مع عدم إمكان فكّها عن القاعدة وحمل الطفل فيها.
  • إحرصي على أن يكون لكرسي السيارة 5 أحزمة: حزامين للكتفين من كل جهة، حزامين للخصر من كلّ جهة أيضاً، وحزام ما بين الرجلين تقومين بتثبيت الأحزمة الأخرى عليه.
  • قبل الشراء، إفحصي نوعية القماش المستعملة وتأكّدي من أنّها لطيفة على بشرة طفلكِ الحساسة.
  • إحرصي على وجود ما يشبه وسادة صغيرة دائرية تعمل كمسند لرأس الرضيع وتثبّته في حال إستسلم للنوم أو كانت هناك مطبات على الطريق.

المعايير الضرورية لكرسي السيارة الثاني (من عمر السنة أو السنتين وما فوق):

  • عند بلوغ طفلكِ عمر السنة أو السنتين تقريباً، بإمكانكِ وضعه في كرسي للسيارة مواجه للأمام. لذلك، تأكدي من أن يكون التصميم والوضعية مناسبة لطوله ووزنه، وليس عمره، إذ من المكن أن يكون طفلكِ أطول أو أسمن من المعدّل الخاص بمن هم في سنّه، والعكس صحيح.
  • من ناحية الأمام، تأكدي أن لكرسي السيارة أيضاً نظام تثبيت مؤلف من 5 أحزمة على غرار تلك الخاصّة بأطفال الرضع.
  • أما من ناحية القماش ليس من الضروري التركيز بشكل كبير على النوعية والملمس كما مع كرسي الرضع، ولكن من الضروري في المقابل التأكد بأنّه قابل للفك والغسل، وذلك للمحافظة عليه نظيفاً بعيداً من الأوساخ والجراثيم.

تجدر الإشارة إلى أنّ كرسي السيارة يمتلك تاريخ إنتهاء للصلاحيّة عليكِ التنبه له، إذ إنّ بعضها لا يجب إستعماله بعد 5 سنوات مثلاً، فقد تصبح المواد المصنّع بها غير صالحة، ما يجعلها تتراجع من ناحية تأمين السلامة. لذلك، خذي بعين الإعتبار هذه النقطة في حال كنتِ تنوين إستعمال كرسي السيارة نفسه مع أطفالكِ كلّهم.

كذلك، من المفضّل ألاّ تقومي بشراء كرسي للسيارة مستعملاً، وذلك لإحتمال تعرضه لأضرار كبيرة ولكن غير ظاهرة.

إقرئي المزيد: إنتبهي: إياك وضع طفلكِ مرتدياً معطفه الشتوي في كرسي السيارة!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟