من اين يخرج الطفل اثناء الولادة الطبيعية؟

من اين يخرج الطفل اثناء الولادة الطبيعية

المواضيع

  1. من اين يخرج الطفل اثناء الولادة الطبيعية؟

  2. علامات تدل على اقتراب الولادة

  3. نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

حامل وتتساءلين من اين يخرج الطفل اثناء الولادة الطبيعية وكيف تتم الولادة الطبيعية وأبرز الحقائق عن هذا النوع من الولادات تابعينا في هذا المقال من عائلتي.

من اين يخرج الطفل اثناء الولادة الطبيعية؟

كثيرة هي الأسئلة التي تطرحها كل حامل قبيل ولادتها لطفلها وخصوصًا إن كان ستلد طفلها عبر ولادة طبيعية. وبعد أن سلطنا الضوء على الفرق بين الولادة الطبيعية والقيصرية وان شارفت على ولادة طفلك وتتساءلين من اين يخرج الطفل اثناء الولادة الطبيعية؟ فاليك الجواب في ما يلي. في الواقع الولادة عدة مراحل:

تبدأ المرحلة الأولى بتمدد عنق الرحم وتوسعه وتنتهي عند اتساعه بالكامل ليصل إلى الـ10 سنتيمترات تقريبًا وفي هذه المرحلة يجب التأكد من وجود الجنين في وضعية الرأس إلى أسفل. اما المرحلة الثانية فتبدأ عند اتساع عنق الرحم بالكامل وفي هذه المرحلة تبدأ المرأة بالدفع للخارج ويكون ذلك بعد اتخاذها وضعية مريحة فيخرج بعدها رأس الطفل من المهبل.

علامات تدل على اقتراب الولادة

وبعد أن استعرضنا في سياق سابق كيفية الولادة الطبيعية وأجبناك عن سؤالك من اين يخرج الطفل اثناء الولادة الطبيعية٫ اكتشفي ما العلامات والأعراض التي ستشعرين بها لدى اقتراب المخاض.

  • انفجار كيس الماء بطريقة مفاجئة: لعل افجار كيس الماء أكثر العلامات وضوحًا لاقتراب المخاض.يتمزق كيس من الأغشية مليء بالسائل الأمنيوسي المحيط بالجنين. تجدر الاشارة الى أن انفجار كيس الماء يعتبر مؤشراً الى دخول المرأة إما في مرحلة ما قبل المخاض أو في المرحلة المبكرة من المخاض.
  • الشعور بالتقلصات والانقباضات قوية: مع اقتراب موعد الولادة تبدأ المرأة بالشعور بتشنجات وتقلصات تشبه تشنجات الحيض لكن أقوى منها. وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أنه يفصل بين كل الواحدة والأخرى 5 دقائق. ويتركز الألم في أعماق البطن وعلى الجانبين الأيمن والأيسر وحتى الظهر.
  • الافرازات المهبلية: ولدى اقتراب المخاض تختبر المرأة إفرازات مهبلية بنية اللون أو مختلطة بالدم وتسمى خروج السدادة المخاطية. علمًا أن بعض النساء قد لا يلاحظن هذه الافرازات لأن عددها قد لا يكون كبيرًا.
  • الرجفة: مع اقتراب المخاض تبدأ المرأة بالارتجاف بطريق لا ارادية وذلك طريقة طبيعية يقوم جسمها من خلالها بالتخلص من الضغط الذي يصاحب المخاض.
  • الاسهال: ومع بداية المخاض يفرز جسم المرأة بعض الهرمونات التي تؤدي الى تقلص الرحم وتصاحب ذلك زيادة بحركة الامعاء وحدوث الاسهال.
  • آلام في أسفل الظهر: تعد آلام الظهر مؤشرًا لاقتراب الولادة إذ تزداد مع اقتراب الموعد وغالبًا ما تتركز هذه الآلام في أسفل الظهر.

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

وها قد أطلعناك على علامات اقتراب المخاص وعلى علامات اقتراب الولاده قبل الطلق بايام والآن اليك بعض النصائح لتسهيل الولادة الطبيعية٫ اطلعي عليها:

  • حافظي على رشاقتك: تشير بعض الدراسات الى أن المحافظة على وزنك خلال هذا الشهر واتباع نظام غذائي صحي يخفّف من ألم الولادة.
  • خذي حمامًا ساخنًا: الألام التي تشعر بها المرأة في الشهر الأخير قد تؤدي الى تشنج عضلات الجسم. لذلك، للتخفيف من هذه التشنجات و تسهيل عملية الولادة، تنصح الحامل بالاستحمام بماء ساخنة من أجل الإسترخاء وتهدئة أعصابها.
  • التنفس بالشكل الصحيح: عليك أن تتأكدي من التنفس بالشكل الصحيح إذ يساعد هذا الأمر على التعامل مع الإنقباضات التي تشعرين بها. كما يمكن للتنفس البطيء بين التقلصات الشديدة أن يساعدك على الراحة والاسترخاء.
  • احرصي على عدم الجلوس لفترات طويلة: تأكدي من عدم الجلوس في المكان نفسه لساعات عدة. لذلك، ننصحك بالمشي في أرجاء المنزل وتبديل وضعية الجلوس فتساهمين في اتخاذ الجنين الوضعية الصحيحة قبل الولادة.
  • حاولي صرف إنتباهك عن آلام المخاض: عندما تبدأ التقلصات ستشعرين بآلام في أسفل بطنك وظهرك ولكن على الرغم من ذلك حاولي التزام الهدوء والاسترخاء، وذلك لأن التوتر وعد التقلصات قد يزيد من ألمك وقلقك.

واخيرًا ننصحك في الشهر الأخير أن تمارسي بعض تمارين الحامل في الشهر التاسع أيضًا لأنها ستسهل الولادة لكن بعد موافقة طبيبك بالطبع.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!