عبير عقيقي عبير عقيقي 31-10-2022
منظمة الصحة العالمية تسلّط الضوء على التكلفة العالية لعدم النشاط البدني

نكشف لك في هذه المقالة خبرًا صادر عن منظمة الصحة العالمية فيما خص ضرورة الاهتمام بالنشاط البدني والتكلفة لعدمه.

ias

سيصاب ما يقرب من 500 مليون شخصًا بأمراض القلب أو السمنة أو السكري أو غيره من الأمراض غير المعدية التي تعود إلى الخمول البدني، بين عامي 2020 و 2030، بتكلفة 27 مليار دولارًا أمريكيًا سنويًا، إذا لم تتّخذ الحكومات إجراءات عاجلة لتشجيع المزيد من النشاط البدني بين سكانها. هل كنت تعلمين أنّ هناك أطعمة لتعزيز النشاط البدني؟

يقيس تقرير الحال العالمية للنشاط البدني لعام 2022، الذي نشرته منظمة الصحة العالمية، مدى تنفيذ الحكومات للتوصيات لزيادة النشاط البدني عبر جميع الأعمار والقدرات.

تظهر البيانات من 194 دولة أن التقدم بطيء بشكل عام وأن البلدان بحاجة إلى تسريع تطوير وتنفيذ السياسات لزيادة مستويات النشاط البدني وبالتالي منع أمراض القلب وغيرها وتقليل العبء على أنظمة الرعاية الصحية المثقلة بالفعل.

وقد أتى في البيانات التالي:

  • أقل من 50% من البلدان لديها سياسة وطنية للنشاط البدني، أقل من 40% منها تعمل
  • فقط 30% من البلدان لديها إرشادات وطنية للنشاط البدني لجميع الفئات العمرية
  • بينما أبلغت جميع البلدان تقريبًا عن نظام لرصد النشاط البدني لدى البالغين، فإن 75%من البلدان تراقب النشاط البدني بين المراهقين، وأقل من 30% تراقب النشاط البدني لدى الأطفال ما دون سن الخامسة
  • في مجالات السياسة التي يمكن أن تشجّع النقل النشط والمستدام، فقط ما يزيد قليلًا عن 40% من البلدان لديها معايير تصميم طرق تجعل المشي وركوب الدراجات أكثر أمانًا
إمرأة مستلقية على الأريكة لشدّة التعب
إمرأة مستلقية على الأريكة لشدّة التعب

نتيجة لذلك، قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: “نحتاج إلى مزيد من البلدان لتوسيع نطاق تنفيذ السياسات لدعم الناس ليكونوا أكثر نشاطًا من خلال الحصول على فوائد المشي وركوب الدراجات والرياضة والأنشطة البدنية الأخرى. الفوائد هائلة، ليس فقط للصحة البدنية والعقلية للأفراد، ولكن أيضًا للمجتمعات. مُضيفًا: “نأمل أن تستخدم البلدان والشركاء هذا التقرير لبناء مجتمعات أكثر نشاطًا وصحة وإنصافًا للجميع”.

العبء الاقتصادي لعدم النشاط البدني كبير وستصل تكلفة علاج الحالات الجديدة من الأمراض غير المعدية التي يمكن الوقاية منها إلى ما يقرب من 300 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030، أي حوالي 27 مليار دولار أمريكي سنويًا.

في حين زادت السياسات الوطنية لمعالجة الأمراض غير المعدية والخمول البدني في السنوات الأخيرة، تم الإبلاغ حاليًا عن 28% من السياسات لم يتم تمويلها أو تنفيذها. يعتبر التقرير “أفضل شراء” لتحفيز السكان على مكافحة الأمراض غير المعدية، وأظهر التقرير أن ما يزيد قليلاً عن 50% من البلدان نفّذت حملة اتصالات وطنية، أو نظّمت فعاليات نشاط بدني مشاركة جماعية في العامين الماضيين. لم تؤدّي جائحة COVID-19  إلى تعطيل هذه المبادرات فحسب، بل أثّرت أيضًا على تنفيذ السياسات الأخرى مما أدى إلى توسيع نطاق عدم المساواة في الوصول إلى فرص ممارسة النشاط البدني للعديد من المجتمعات وفرصها.

لمساعدة البلدان على زيادة النشاط البدني، تحدد خطة العمل العالمية لمنظمة الصحة العالمية بشأن النشاط البدني توصية سياسية، بما في ذلك سياسات إنشاء طرق أكثر أمانًا لتشجيع النقل الأكثر نشاطًا، وتوفير المزيد من البرامج والفرص للنشاط البدني في الأماكن الرئيسية، مثل رعاية الأطفال والمدارس والرعاية الصحية الأولية ومكان العمل.

يقيِّم تقرير “الحالة العالمية” الصادر اليوم تقدم الدولة في مقابل تلك التوصيات ، ويوضح أن هناك الكثير مما يجب القيام به. تتمثل إحدى النتائج الحاسمة في تقرير الحال العالمية عن النشاط البدني في وجود فجوات كبيرة في البيانات العالمية لتتبع التقدم المحرز في إجراءات السياسة الهامة، مثل توفير مساحة عامة مفتوحة، وتوفير البنية التحتية للمشي وركوب الدراجات، وتوفير الرياضة والتربية البدنية في المدارس. كما يدعو التقرير أيضًا إلى معالجة نقاط الضعف في بعض البيانات الموجودة.

أخيرًا، يدعو التقرير البلدان إلى إعطاء الأولوية للنشاط البدني باعتباره مفتاحًا لتحسين الصحة ومعالجة الأمراض غير المعدية، ودمج النشاط البدني في جميع السياسات ذات الصلة، وتطوير الأدوات والتوجيه والتدريب لتحسين التنفيذ.

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

ماذا يحدث للدماغ عند وضع الموبايل بجوارك أثناء النوم؟
صحة المرأة ماذا يحدث للدماغ عند وضع الموبايل بجوارك أثناء النوم؟
ماذا يحدث للدماغ عند وضع الموبايل بجوارك أثناء النوم؟
حساب خطواتك اليومية يحميك من هذه الأمراض
صحة المرأة حساب خطواتك اليومية يحميك من هذه الأمراض
حساب خطواتك اليومية يحميك من هذه الأمراض
أم مكتئبة
الحالة النفسية للأم العلاقة بين حبوب منع الحمل والاكتئاب
هل تتسبب بذلك؟
 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
عضو في جسمك يتأثر بأدوية السكر وإنقاص الوزن
الصحة عضو في جسمك يتأثر بأدوية السكر وإنقاص الوزن
عضو في جسمك يتأثر بأدوية السكر وإنقاص الوزن
الساعة البيولوجية تحدد أفضل وقت للاستيقاظ من النوم
صحة المرأة الساعة البيولوجية تحدد أفضل وقت للاستيقاظ من النوم
الساعة البيولوجية تحدد أفضل وقت للاستيقاظ من النوم
علاج التهاب الامعاء في المنزل
الجهاز الهضمي نصائح تضمن علاج التهاب الامعاء في المنزل
تنائج سريعة ومضمونة!
زوج يمسك يد زوجته
منوعات دراسة صادمة: الزواج من الجميلات يقصر العمر!
اليك التفاصيل
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!

تابعينا على