ملامح الطفل الذكي التي كل أم تريد معرفة تفاصيلها

ملامح الطفل الذكي

إذا كنت تبحثين عن ملامح الطفل الذكي، إليك هذه المقالة المفصلة على موقع عائلتي حيث نعدد لك الملامح كافة لتتمكني من فهم نمو طفلك وتطوره وتنمية ذكائه بشكل سليم.

تحبين طفلك وتعتقدين أنه مميز بطريقته الخاصة، ولكن إذا كنت تتساءلين عما إذا كان طفلك موهوبًا بشكل خاص، فهناك بالفعل ملامح الطفل الذكي التي من المهم أن تتعرفي إليها. وفيما يلي أكشف لك عن مجموعة كبيرة من العلامات التي تؤكد لك أنّك تربين طفلًا ذكيًا.

ذاكرة غير عادية

قد تكون القدرة على حفظ جداول الأوقات أو العناوين أو أسماء البلدان في سن مبكرة مؤشرًا على الذكاء. إذا كان طفلك قادرًا على تذكر التفاصيل الصغيرة أو مجموعة واسعة من المعلومات التي قد تنسينها أنت بنفسك، فقد يكون قادرًا على تعلم الرياضيات أو اللغات الأجنبية جيدًا. وهذا دليل ذكاء خارق!

وفي المقابل، من المهم أنّ تكتشفي 3 علامات عن ضعف الذاكرة عند طفلك لأنّ حلّها بسيط!

اجتياز المعالم الفكرية في وقت مبكر

قد يعني تعلم القراءة أو التحدث أو لعب ألعاب الطاولة بشكل أسرع من أقرانه، أن طفلك لديه عقل ذكي وقد يحتاج إلى مزيد من التحفيز ليكون أكثر سعادة وأكثر تحديًا.

القراءة في وقت مبكر

إذا كان طفلك يقرأ في وقت مبكر عن أقرانه، فقد يكون في طريقه إلى مستقبل ذكي. ولا شكّ أنّ التحفيز على القراءة منذ الصغر يساهم في الكشف عن هذه الموهبة الفريدة. هل تعتمدين خطوات تعليم الطفل القراءة بسهولة؟

هوايات أو اهتمامات غير عادية

يعد الاهتمام بالقطارات أو الأفلام أمرًا شائعًا جدًا عند الأطفال، ولكن إذا كان بإمكان طفلك حقًا إخبار خياله العلمي عن الكوميديا في سن مبكرة، فقد تظهر عليه علامات الموهبة. قد تكون ممارسة الهوايات بدرجة متعمقة علامة على أنه يبحث عن تحد عقلي لإرضائه.

عدم تحمل الأطفال الآخرين

قد يجد الأطفال الأكثر ذكاءً أنه من المحبط أن يتواصلوا مع أقرانهم في نفس أعمارهم، لأنهم قد لا يكونوا قادرين على فهم سبب عدم تمكن الآخرين من مواكبة تطوّرهم السريع. وقد ثبت أيضًا أن الأطفال الموهوبين قد يكونون أكثر حساسية من غيرهم، لذلك يمكن أن ينزعجوا إذا تركهم أقرانهم.

وتجدر الإشارة الى أنّه من المهم أن تراقبي علامات تحذيرية تكشف أنّ طفلك يعاني نفسياً.

وعي بأحداث العالم

قد يشير الوعي بالأخبار والعالم من حولهم في سن مبكرة، على سبيل المثال الانخراط في الصحف أو طرح أسئلة حول السياسة، إلى البحث عن المعرفة. وهذا دليل ذكاء مميز.

قد يكون عالي الإنجازات

إذا كان أداء طفلك أعلى من المتوسط في المدرسة، فقد يمل من المدرسة بسرعة، إذ يكون لديه قدرة عالية على الاستيعاب السريع. وفي الحقيقة، لك دور كبير في تطوير ذكاء طفلك. وفي هذا الأطار، هناك جمل عليك قولها وأخرى عليك تجنبها لتربية طفل ذكي، ناجح، وصاحب شخصية قوية.

يفضل قضاء الوقت مع الكبار أو في الملاحقات الانفرادية

قد يعني قضاء الوقت مع البالغين أن طفلك حريص على التعلم من أولئك الأكثر تطورًا منه، في حين أن الأنشطة المنفردة مثل القراءة والصياغة يمكن أن تشير إلى أنه يعمل بجد ويحتاج إلى تحفيز أكاديمي ليشعر بالتحدي.

يحب الكلام

إذا كان طفلك يحب التحدث طوال اليوم، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أن دماغه يندفع بعيدًا ويحاول الانخراط في محادثات جديدة وصعبة. ومن جهة أخرى، من المهم أن تساهمي في تعليم طفلك الكلام بطلاقة في حال كان متأخر عن أقرانه.

يطرح الأسئلة في كل وقت

"لماذا السماء زرقاء؟" أو "كيف يعمل الهاتف؟" كل هذه الأسئلة تعني أن طفلك يحاول فهم العالم من حوله على مستوى أعلى من معظم الأطفال.

يتعلم بسهولة

هل يسرع طفلك في أداء واجباته المدرسية ويبدو أنه يستوعب مواد الفصل الخاصة به بسرعة وسهولة؟ قد يكون هذا مؤشرًا على أنه يتقن معرفة الفئة العمرية الخاصة به ويمكنه استخدام المزيد من التحدي.

تطوير روح الدعابة

إذا كان طفلك الصغير قادرًا على طرح النكات المضحكة بنفسه، أو يضحك على الدعابة، فقد يكون لديه فهم كبير للغة والعالم من حوله. وهل تعلمين فوائد ضحك الاطفال غير تنمية ذكائه؟

حس موسيقي

إذا كان طفلك يلتقط الموسيقى بسهولة، أو حتى يعزف على آلة موسيقية بشكل جيد لسنه، فقد يكون قادرًا على التقاط أنشطة فكرية أخرى، مثل تعلم لغة جديدة، تمامًا كما ثبت أن العزف على آلة موسيقية يقوي الدماغ والذاكرة.

يحب أن يتحكم

قد يرغب الأطفال الأذكياء في إثبات مدى قدرتهم على القيام بشيء ما جيدًا، مما يعني أنهم يرغبون في الاستمرار في التحكم في أي نشاط يقومون بإتمامه.

وأخيرًا، بعدما عددت لك علامات ذكاء طفلك، كيف تربين طفلاً ذكي عاطفياً؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!