معلومات عن الحمل بالتوأم المختلف

قد تفرح بعض النساء لمعرفة أنها حامل بتوأم على عكس أخريات اللواتي ينتابهن القلق والخوف من كيفية العناية بطفلين معاً أو ربما أكثر. تعدّ ظاهرة التوأم مألوفة حيث أننا قد نجد أنواعاً منها كالتوأم المتشابه والتوأم غير المتشابه والتوأم المتلاصق... بعد الحديث سابقاً عن التوأم المتطابق نتطرق اليوم الى الحديث عن الحمل بالتوأم غير المتشابه.

التوأم المختلف

يعرف التوأم غير المتشابه بأسماء متعدّدة كالتوأم المختلف أو التوأم الكاذب وأيضاً التوأم غير المتماثل كذلك التوائم الأخوية، كما أنه يعرف بالتوائم ثنائية البويضة. يحدث الحمل بهذا النوع من التوأم نتيجة خروج بويضتين في نفس الوقت، وتخصيب كل منهما بحيوان منوي مختلف عن الآخر، وبالتالي يكون الناتج توأم غير متشابه على الإطلاق.

للمزيد: طرق تساعدك على الحمل بتوأم

هذا النوع من التوائم لا تظهر عليه ظاهرة التشابه التام التي تكون في التوأم المتطابق، إذ يكون القاسم المشترك في التشابه ما هو موجود بين الإخوة، ويكون التوأمين من جنس مختلف في أغلب الحالات كولد وفتاة مثلاً أو ولدين أو بنتين غير متشابهين على الإطلاق، وتكون أيضاً فئة الدم مختلفة.

أمّا الأسباب المؤدية إلى حدوث حمل بتوأم مختلف فهي إستخدام بعض الأدوية التي تساعد على تنشيط المبايض، الأمر الذي يسبّب إفراز أكثر من بويضة خلال الدورة الواحدة ويؤدي ذلك إلى حدوث الحمل بأكثر من جنين. ومن الأسباب أيضًا نذكر التلقيح الإصطناعي وعامل الوراثة.

للمزيد: ما هي علامات الحمل بتوأم؟

والذي يجب أن تعرفه الحامل بأن فترة الحمل الطبيعية لطفل واحد تكون 40 أسبوعاً، بينما قد تصل فترة الحمل للتوأم إلى 36-38 أسبوعًا.

ستكون تجربة الحمل بتوأم متعبة بعض الشيء لكنك ستعتادين على الفكرة مع مرور القليل من الوقت!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

اختبار شخصية يكشف حظوظك في إنجاب توأم!