اليك مراحل تكوين الجنين في الشهر الاول بالتفصيل!

اليك مراحل تكوين الجنين في الشهر الاول بالتفصيل!

المواضيع

  1. مراحل تكوين الجنين في اول اسبوعين!

  2. مراحل تكوين الجنين في الاسبوع الثالث!

  3. مراحل تكوين الجنين في الاسبوع الرابع!

ما هي مراحل تكوين الجنين في الشهر الاول اسبوعا تلو الآخر وما هي تغيرات الحمل في الشهر الأول وكم يبلغ حجم الجنين خلال هذه المرحلة؟ اسئلة كثيرة تجيبك عنها عائلتي في هذا الموضوع الذي تتناول فيه مراحل تكون الجنين في الاسابيع الـ4 الاولى من الحمل.

مراحل تكوين الجنين في اول اسبوعين!

تماما كما سبق وكشفنا لك في موضوع آخر ما هي علامات الحمل في الشهر الاول، نطلعك في هذا الشق على مراحل تكوين الجنين في اول اسبوعين من الشهر الاول.

  • لا يكون هناك جنين في اول اسبوعين من الحمل بل في هذه المرحلة يتم تخصيب البويضة من قبل الحيوان المنوي وتنغرس في الرحم في اليوم العاشر من الحمل.
  • عندما تخصب، تبدأ البويضة بالانقاسم وتكون عددا صغيرا من الخلايا التي تشكل لاحقا أجهزة الجسم المختلفة.
  • عند اتجاهها نحو الرحم، يبدأ الرحم بالتوسع استعدادا لاستقبال البويضة المخصبة والجنين.
  • يبدأ الحبل السري بالتكون حيث ترتبط الاوعية الدموية الخاصة به بالاوعية الدموية الخاصة بالجنين، ليمد الجنين بالغذاء والاكسجين طيلة فترة الحمل.

مراحل تكوين الجنين في الاسبوع الثالث!

اذا كنت تتساءلين بمَ يتميز الأسبوع الثالث للحمل؛ فاعلمي انه في الاسبوع الثالث يتخذ الجنين شكلا دائريا مغلفا بمئات الخلايا المجوفة المعبئة بالسائل. يكون حجم الجنين في هذه المرحلة بحجم رأس الدبوس وتبدأ الاعضاء بالنمو شيئا فشيئا ومنها العيون وبعض اجزاء القلب والجهاز العصبي.

مراحل تكوين الجنين في الاسبوع الرابع!

في الاسبوع الرابع من الحمل اي مع نهاية الشهر الاول من الحمل، يصبح حجم الجنين بحجم التوت البري فيبلغ طوله سنتيمترا واحدا ووزنه 28 غراما. وينمو الجنين بسرعة في هذه المرحلة ويبدا لبه بالنبض الا انه من المستحيل سماعه حتى بالموجت فوق الصوتية نظرا الى صغر حجم قلبه.

اخيرا، وبعد ان كشفنا لك مراحل تكوين الجنين في الشهر الاول وبالاسابيع ندعوك الى اكتشاف ما هي أسباب نزول دم في الشهر الاول من الحمل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟