متى ينقلب الجنين؟

متى ينقلب الجنين

غالبًا ما يدل انقلاب الجنين في الحوض إلى اقتراب موعد الولادة، الأمر الذي يسمح للمرأة أن تستعد لهذه المرحلة. تختلف حركات الجنين من شهر إلى شهر وحتى من أسبوع إلى أسبوع. فتقلق الكثير من النساء حيال أمر الجنين وتطرحن العديد من الأسئلة الدقيقة وخصوصًا إن كان هذا حملهن الأول. لكن متى ينقلب الجنين؟ وهل هذه الفترة هي ذاتها عند جميع النساء؟

يحدث عادةً دخول رأس الجنين في الحوض قبل الولادة بأسبوعين إلى أربعة أسابيع. لكن هذا فقط للنساء اللواتي يخضعن للولادة للمرة الأولى. أمّا للنساء اللواتي سبق لهن أن أنجبن من قبل فإن دخول رأس الجنين في الحوض غالبًا ما يحدث قبل موعد الولادة بوقت قصير.

للمزيد: ما هي أعراض زيادة الماء حول الجنين؟

في هذا السياق، يبين على المرأة الحامل انقلاب الطفل إذ قد يرافقه بعض العلامات. فينخفض بطنها ويمتد إلى الأمام، الأمر الذي سيسمح لها بالشعور براحة أكبر في التنفس وأثناء تناولها الطعام.

لكن الجدير بالذكر أن انقلاب الجنين قد يرافقه بعض التأثيرات السلبية نتيجة ضغط الجنين على المثانة والحوض، فيزداد عدد مرات التبوّل ,وتشعر بصعوبة في الحركة نتيجة الثقل وربما آلام في منطقة الشرج. فهذه الأمور تعتبر من الأمور الطبيعية التي تحصل خلال أواخر مراحل الحمل لذلك ليس على المرأة القلق والشعور بالخوف.

للمزيد: متى أحس بحركة الجنين؟

تعاني كل امرأة حامل من الأعراض الشائعة التي تدل إلى قرب فترة المخاض والولادة ويعتبر انقلاب الجنين من بين هذه الأعراض إذ إنه يعتبر كمنبّه على استعداد الطفل للخروج.

أخيرًا، يتوسّع عنق الرحم عندما يحين وقت الولادة، الأمر الذي يؤدي إلى نزول الجنين إلى أسفل الرحم حيث يستقر الطفل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟