متى ينزل دم علامة الحمل؟

متى ينزل دم علامة الحمل

هل تعلمين أن نزول الدم هو من علامات الحمل المبكرة؟ ففي حين تظن شريحة كبيرة من النساء أن هذا المؤشر هو في الواقع دليل على عدم حدوث حمل وبدء الدورة الشهرية، إلا أن هذه الظاهرة تعتبر شائعة وطبيعية للغاية في المراحل الأولى. فمتى ينزل دم علامة الحمل؟

حمل أم دورة؟ السر في التوقيت

للتأكد ما إن كان نزول الدم الذي ترينه هو من علامات وأعراض الحمل وليس مؤشراً لبداية الدورة، العنصر الأبرز الذي تستطيعين الإتكال عليه هو التوقيت.

فهذا النوع من النزيف الخفيف يكون في معظم الأحيان مؤشراً لإنغراس البويضة، وبالتالي يحدث إجمالاً بعد 10 أيام من موعد الإباضة. في المقابل، يبدأ دم الدورة الشهرية بالنزول بعد حوالي 14 يوماً من الإباضة.

بالتالي، وإن جاء النزيف أبكر من المعتاد، على الأرجح أنك حامل!

مؤشر آخر

النزيف الخفيف طبيعي وتختبره حوالي 20 بالمئة من النساء الحوامل

كذلك، من المهم أن تعيري أهمية إلى نوعية النزيف الذي تشهدينه؛ فنزول الدم في بداية الحمل يكون أخف غزارة من الطمث، ولا يدوم لفترة طويلة. كذلك، من المحتمل أن يكون لونه زهرياً زاهياً أو مائلاً إلى البني، في حين أن دم الدورة الشهرية يكون باللون الأحمر القوي.

وعلى إختلاف أسباب نزول الدم في بداية الحمل، نطمئنك أن هذا النوع من النزيف الخفيف طبيعي في الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل، وتختبره حوالي 20 بالمئة من النساء الحوامل. فلا تقلقي إن رصدته طالما أنه ليس غزيراً أو مرفقاً بآلام وإنقباضات.

في شتى الأحوال، وإن شككت بأي نزول للدم، بإمكانك دائماً إستشارة الطبيب النسائي للإطمئنان بأن كل شيء على ما يرام!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟