متى يبدأ نبض الجنين الذكر؟

متى يبدأ نبض الجنين الذكر

هل هناك شيء أجمل من رؤية دقات قلب الجنين والتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام؟ لكن متى يبدأ قلب الجنين بالنبض؟ وهل يختلف ذلك حسب نوعه أم أن الأمر ذاته بالنسبة للجنسين؟

لا يختلف توقيت بدء نبض الجنين بين الجنسين ويكون ذاته في حال كان ذكراً أم أنثى. غالبًا ما يبدأ قلب الجنين بالخفقان مع دخولك الأسبوع الخامس من الحمل وتتمكّنين من رؤية هذه الدقات مع خضوعك لفحص بالموجات فوق الصوتية.

هذا ويتم سماع نبضات قلب الجنين من خلال اسخدام الطبيب آلة الدوبلر خلال الشهر الخامس من الحمل، الذي يقيس أيضًا معدّل ضربات القلب. أما مع تقدّم مراحل الحمل، يستغني الطبيب عن هذه الآلة ويبدأ باستخدام سمّاعته العادية من أجل سماع سرعة الدقات.

بدايةً، تكون نبضات قلب الجنين خفيفة جدًّا ولا تتعدّى الـ100 نبضة في الدقيقة ليزداد هذا العدد كل أسبوع ويصل إلى الـ195 نبضة في الدقيقة مع دخولك الأسبوع التاسع من الحمل. أما بعد هذا الأسبوع، فتستقر السرعة ويتراوح النبض ما بين الـ120 و الـ160نبضة بالدقيقة.

على الرغم من بدء خفقان القلب في الوقت عينه عند الجنسين، إلاّ أن العديد من الدراسات تشير إلى أنه تتمكنين من تحديد نوع الجنين حسب سرعة دقات القلب، وتكون نبضات قلب الجنين الأنثى أسرع من نبضات الجنين الذكر.

في حال كانت سرعة دقات الجنين أدنى من 140 دقة في الدقيقة، ذلك يعني أنك حامل بذكر. أما في حال كان العدد يتخطى الـ140، فذلك يعني أنك حامل ببنت.

لكن ليست هذه المعلومة مضمونة 100% ويبقي خضوعك لفحص بالموجات فوق الصوتية من أكثر الوسائل دقةً لتحديد نوع الجنين.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟