متى يبدأ الجنين بالحركة؟

متى يبدأ الجنين بالحركة؟

لا شيء أجمل من شعور الأم بحركة جنينها في أحشائها، إذ تكون هذه الفترة منتظرة ومن أكثر اللحظات إثارةً وسعادةً لها. فإكتشفي متى يبدأ طفلك بالحركة وفي أي مرحلة من الحمل ستشعرين بحركاته في هذا النص. يبدأ الجنين حركاته منذ صغره لكن لا يمكن للأم أن تشعر بها في هذه المرحلة المتقدمة من الحمل، لصغر الجنين ورقة حركاته. لكن مع حلول الشهر الرابع تبدأ الأم بالشعور بحركات جنينها، لكن هذه الحالة تختلف بين إمرأة وأخرى وبين الحمل الأول أو المتكرر. فمنهن من بيدأن بملاحظة هذه الحركات في مطلع الشهر الخامس. كما أنّ سماكة جدار البطن تلعب دوراً مهماً هنا، فكلما إزدادت سماكته تأخر الشعور بالحركة والعكس.

متى يبدأ الوحام؟

تكون حركات الجنين في بادئ الامر رقيقة جداً لدرجة أنه يصعب تمييزها،و تشتد حدّة مع تقدم الحمل. في حين أن المرأة تشعر بهذه الحركات في وقت راحتها على عكس وقت العمل. غالباً ما يتحرك الطفل في المساء أو عندما تستلقين على السرير أو حوض الاستحمام، ربما لأنك تكونين حينها في حالة إسترخاء.

تغلبي على خوفك أثناء الولادة

تختلف حركة الجنين من طفل لآخر، ففي البداية من الطبيعي أن تلاحظ الأم الحركة في بعض الايام دون سواها. فإن حركات الجنين تتوقف ولفترات مؤقتة بسبب نومه لكنها تعود لطبيعتها. أمّا إذا إختفى هذا الشعور كلياً فهذا يوحي بموت الجنين. ستعتادين على أنماط حركات طفلك، وتبدلاتها مع نموه. من الممكن أن تشعري بحركات طفلك عدّة مرات في اليوم. في حين أنّ بعض الأطفال قد يتحرك كثيراً في اليوم بينما يبقى البعض الآخر هادئاً نسبياً.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟