abir.akiki abir.akiki 30-03-2022

إذا كنت تسألين متى تنتظم الدورة بعد الولادة، فأنصحك بقراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتحصلي على المعلومات الكاملة.

ias

بعد مرور 9 أشهر على انقطاعها، يأخذ الأمر وقتًا لتعود الدورة الشهرية المنتظمة بعد الولادة. وذلك بالإستناد إلى عوامل عدّة سنعددها لك في هذه المقالة. حيث سناقش أيضًا متى تنتظم الدورة بعد الولادة والتغيير الذي يطرأ على نمطها. تابعي القراءة!

متى تنتظم الدورة بعد الولادة؟

في حين أنه من المستحيل تحديد التوقيت، فإن فترة ما بعد الولادة الأولى قد تتوقّف على نظامك للرضاعة الطبيعية. ويعود ذلك إلى أسباب هرمونية.
النساء اللواتي يرضعن من الثدي بشكل حصري لا تحصل الإباضة لديهنّ في معظم الأحيان. وإذا لم تكن المرأة في فترة الإباضة، فمن المحتمل أنّها لن تمرّ بالدورة الشهرية.
بشكل عام ، إليك الوقت متى تنتظم الدورة بعد الولادة:

إقرأي أيضًا: أسباب تأخّر الدورة بعد الولادة من دون رضاعة

  • إذا كنت لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فقد تعود دورتك الشهرية في أقرب وقت بعد أربعة أسابيع من الولادة، على الرغم من أن هذا ليس نموذجيًا. 6 إلى 12 أسبوعًا تقريبًا في المتوسط. تعود معظم الأمهات الجدد إلى المسار الصحيح بحلول الأسبوع 24 بعد الولادة.
  • إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية بشكل حصري، فمن المحتمل أن يكون لديك استراحة أطول من دورتك الشهرية مقارنة بالأمهات الجدد الأخريات. ستبدأ دورتك في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر. ومع ذلك، هناك الكثير من التباين.
  • إذا كنت ترضعين طفلك من الثدي لبعض الوقت، فقد تلاحظين عودة دورتك الشهرية في وقت أقرب. غالبًا ما ترى النساء اللواتي يجمعن بين الرضاعة الصناعية والرضاعة الطبيعية أن فتراتهنّ تعود من 6 إلى 12 أسبوعًا بعد الولادة.

إليك أيضًا: دراسة جديدة تربط علاقة الرضاعة وانتقال الكورونا وتطمئن كل أم!

نمط الدورة الشهرية بعد الولادة

عندما تنتظم دورتك الشهرية بعد الولادة، في الحقيقة لن تكون مثل دورتك قبل الحمل. يتأقلم جسمك مرة أخرى مع الدورة الشهرية، وقد تواجهين التغييرات التالية:

  • تقلّصات قد تكون أقوى أو أخفّ من المعتاد
  • جلطات دموية صغيرة
  • تدفّق أثقل
  • التدفق الذي يبدو أنه يتوقّف ويبدأ
  • زيادة الألم
  • دورة غير منتظمة

إقرأي المزيد: نسبة حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة بالتفصيل

مع انتظام دورتك، من المرجح أن تنخفض هذه التغييرات. في حالات نادرة، يمكن أن تتسبب المضاعفات مثل مشاكل الغدة الدرقية أو العضال الغدي في حدوث نزيف حاد بعد الحمل.


النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي قبل الحمل قد يكون لديهنّ في الواقع فترات أخف بعد الولادة. يمكن أن تحدث فترات الضوء أيضًا بسبب حالتين نادرتين، متلازمة أشرمان ومتلازمة شيهان. تؤدي متلازمة أشرمان إلى تندّب الأنسجة في الرحم. في حين تحدث متلازمة شيهان بسبب تلف الغدة النخامية، والتي قد تكون نتيجة لفقدان الدم الشديد.

وأخيرًا، إنّ فوائد القرفة للنساء التي لا تقتصر على تناولها خلال الدورة الشهرية. تعرّفي على المزيد على موقعنا.

الحمل الدورة الشهرية الولادة ما بعد الولادة

مقالات ذات صلة

تابعينا على