متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين؟

متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين

المواضيع

  • متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين
  • ما هي العوامل التي تؤثر بحركة الجنين
  • المعدل الطبيعي للشعور بحركة الجنين

إن كنت تتساءلين متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين فتعرفي مع عائلتي في المقال الآتي على هذا الموضوع وإكتشفي ما هي الأمور التي تؤثر بحركة الجنين.

من أكثر الأمور التي تنتظرها وتتحمس لها كل إمرأة حامل هي الشعور بحركة الجنين! فعندما ينمو الجنين ويتطور كل اسبوع في بطن أمه تظهر أعراض جديدة ومنها حركته، فهل تعرفين متى تبدأ حركة الجنين وما يؤثر بها؟

متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين

من المعروف أن خلال الفترة الأولى من الحمل لا تشعر الحامل بحركة الجنين وهذا بسبب صغر حجمه ورقة حركاته، ولكن مع التقدم في مراحل الحمل والوصول الى الأسبوعين 16 و 25 أي بداية الشهر الرابع تقريباً، تبدأين بالشعور بحركات الجنين الأولى التي لطالما انتظرتيها. ولكن يجب أن تعلمي أن هذا الأمر قد يطول قليلاً عند بعض النساء وهذا بحسب تغير طبيعة أجسمامهن، وفي حال كان هذا الحمل الثاني، قد تشعر المرأة بحركة الجنين بوقت مبكر أي في الاسبوع 13 تقريباً.

ما هي العوامل التي تؤثر بحركة الجنين

اشارت العديد من الدراسات والأطباء أن هناك عوامل عدة تؤثر على حركة الجنين وهي:

  • الصوت: أثبت العديد من الأطباء أن الجنين يستجيب للأصوات الخارجية مع الوصول الى الشهر السادس تقريباً، فهو يتحرك في بطن أمه اذا سمع صوتها واذا تحدثت معه.
  • نوع الأطعمة: من المعروف أن للشوكولاته تأثير على حركة الجنين، فهي تزيد من تفاعله وحركته وتجعله أكثر نشاطاً.
  • الوضعية: تلاحظ العديد من الحوامل أن حركة الجنين تزيد عند الإستلقاء على الظهر والإسترخاء أي هو لا يتحرك عندما تبذلين مجهود وطاقة.
  • سماكة جدار البطن: أشار العديد من الأطباء أن كلما زادت سماكة جدار البطن كلما تأخرت بالشعور بحركة الجنين والعكس.

المعدل الطبيعي للشعور بحركة الجنين

بعد أن أجبناك في الأعلى على متى يمكن للحامل الشعور بحركة جنينها وما هي العوامل المؤثرة بحركته، من الضروري أن تتعرفي على المعدل الطبيعي لحركة الجنين. فقد أشار الأطباء أن مع بلوغ الأسبوع العشرين من الحمل، تبدأين بالشعور بحركة جنينك، ولكن قد لا تشعرين بحركته عندما يكون نائم، فيجب أن تعلمي أن الجنين ينام نوم متقطع لفترة تترواح بين 20 الى 40 دقيقة مما يؤدي الى انقطاع حركته في هذه الفترة.

نضيف الى هذا أن الجنين يتحرك بمعدل مرتين الى 3 مرات في الساعة الواحدة خاصةً عندما تتناول الحامل الطعام وبالأخص الحلويات. تجدر الإشارة أنك قد لا تشعرين بحركة الجنين عندما تكونين منشغلة جسدياً وفكرياً، ولكن الجنين في هذا الوقت قد يتحرك ولكنك لا تشعرين بحركته لأنك قد تكونين منشغلة.

وأخيراً، بعد ان تعرفت على متى يمكنك الشعور بحركة الجنين، إكتشفي ما هو سبب عدم الإحساس بحركة الجنين.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟